وقفة احتجاجية في بلغاريا تنديدا بفضيحة إرسال حكومة صوفيا الأسلحة للإرهابيين

صوفيا-سانا

نظمت الجالية السورية في بلغاريا بالتعاون مع عدد من الأحزاب والهيئات الشعبية البلغارية وقفة احتجاجية امام مبنى وزارة الدفاع البلغارية تنديدا بالفضيحة التي عصفت بالحكومة البلغارية حول إرسالها السلاح للإرهابيين في سورية.

ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية الأعلام البلغارية والسورية وشعارات كتب عليها /أوقفوا تسليح الإرهابيين/و /لا لقتل الأبرياء من النساء والأطفال في سورية والعراق/.

وعبر المشاركون عن سخطهم وامتعاضهم من الدور الذي تقوم به صوفيا في تسليح الإرهابيين في سورية.

وأكدت الجالية السورية في بلغاريا في بيان ألقاه أمير ديب ان دعم بعض الجهات في بلغاريا للجماعات الارهابية في سورية هو عمل غير مرغوب به ويتعارض مع علاقات الصداقة التقليدية بين بلغاريا وسورية معتبرا ان هذا الدعم يشجع الطموحات العدوانية لتنظيم /داعش/ الارهابي في منطقة الشرق الأوسط والبلقان ويعمل ضد المصالح المبدئية للشعب البلغاري.

بدورها أدانت ماغدالينا تاشيفا عضو مجلس النواب البلغاري عملية إرسال السلاح إلى الإرهابيين في سورية وقالت.. //هم يقولون انهم يدعمون الإسلاميين المعتدلين ولكن من هم هوءلاء.. هل هم قاطعو الروءوس واكلو الأكباد في التنظيمين الإرهابيين /جبهة النصرة/ و/الدولة الإسلامية/ اللذين وضعتهما أمريكا بعينها في لائحة المنظمات الإرهابية أو ما يسمى /الجيش السوري الحر/ الذي وباعتراف أغلب دول العالم غير متواجد على أرض الواقع//.

وأعربت تاشيفا عن حزب /أتاكا/ عن تضامنها مع سورية ضد الهجمة الإرهابية البربرية المدعومة من بعض الدول الأوروبية وأمريكا وتركيا و/إسرائيل/ بتمويل قطري وسعودي معتبرة أن الانفجارات التي حدثت موءخرا في مخازن السلاح البلغارية //ليست إلا عبارة عن مسرحية مفتعلة من أجل تغطية عمليات إرسال السلاح للإرهابيين في سورية//.

واعتبرت تاشيفا ان الأحزاب الحاكمة في بلغاريا لعبة رخيصة في يد أمريكا ومصالحها موءكدة ان حزب /أتاكا/ تقدم بطلب إلى رئاسة البرلمان البلغاري يقتضي باستدعاء وزير الدفاع البلغاري للمساءلة خلال جلسة الرقابة البرلمانية حول هذا الموضوع.

بدوره اعلن رومين ديتشف رئيس الحركة الاجتماعية الشعبية تضامنه مع سورية التي تواجه العدوان الإمبريالي الدولي وقال.. //اليوم في سورية يتحارب السلام مع الشر.. والدفاع عن السلام هو موقف كل شريف في هذا العالم لكن نحن البلغار بالإضافة لدفاعنا عن السلام لدينا أيضا واجب وطني فبقاء الحكومة السورية هو أمر متعلق وبشكل مباشر ببقاء الشعب البلغاري// مشيرا الى ان سورية اذا لم تستطع الصمود أمام العدوان الإرهابي الذي تتعرض له فيجب على البلغار ان يعلموا أن الضحية المقبلة هي بلغاريا.

بدورها اعربت مادلين كيرتشيفا ممثلة الهيئة الشعبية /بلغاريا ضد الحرب على سورية وإيران/ عن امتعاضها وتنديدها بسياسة الحكومة البلغارية الداعمة للارهابيين وعدم موافقتها على هذه السياسة وقالت.. //ان عدم موافقتنا هذه نابعة من أننا لا نريد تلطيخ الشعب البلغاري بهذه السياسة القذرة التي تقودها أمريكا بقتل الشعوب وتدمير ما بنوه بعرقهم وتعبهم//.

وأشارت الى ان السفارة الأمريكية في صوفيا قد اعترفت أن أمريكا تأخذ السلاح من بلغاريا لما يسمونهم /المعارضة المعتدلة/ موءكدة انه في سورية ليس هناك معارضة معتدلة إنما إرهابيون مرتزقة يعتدون على الشعب والجيش العربي السوري وعلى القيادة المنتخبة شرعيا.

من جهتها ألقت الناشطة البلغارية إيلينا فاتاشكا كلمة توجهت بها للحكومة البلغارية ووزير الدفاع قائلة.. //أعبر لكم عن خجلي لأنكم عار علينا لكونكم لا تفقهون شيئا بالسياسة// مضيفة.. //أود أن أسألكم منذ متى أصبحت سورية عدوة لبلغاريا وهي التي تجمعنا بها علاقات ثقافية وتجارية وتعليمية واجتماعية وتاريخية عميقة//.

وختمت فاتاشكا كلمتها بالقول.. //أخجل وأحس بالألم لأن سورية وشعبها يتعرضون لهذا العدوان الإرهابي بفضل سياسة بعض دول العالم ومنها بلغاريا التي تدعم الإرهابيين الذين يقاتلون الشعب والجيش والقيادة السورية//.

وفي نهاية الوقفة الاحتجاجية سلمت الجالية السورية البيان لمندوب وزارة الدفاع البلغارية.

يشار الى انه بتاريخ 6 حزيران الحالي اقرت السفارة الامريكية بمقتل جندي امريكي وجرح اربعة اخرين منهم شخص بلغاري خلال انفجار في معسكر انفو في بلغاريا خلال عملية اختبار لأسلحة مخصصة لما سمته السفارة انذاك //المعارضة السورية المسلحة// التي تقاتل ضد الحكومة السورية.

انظر ايضاً

جاليتنا في بلغاريا: ستبقى سورية منبعا للحضارة ومنارة للبطولة ومقبرة للغزاة

صوفيا-سانا جدد ابناء الجالية العربية السورية في بلغاريا وقوفهم إلى جانب وطنهم الأم في وجه …