ظريف: المنطقة بحاجة ماسة للتعاون والحوار والاستفادة من الفرص المشتركة لمواجهة التحديات

طهران-بيروت-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن المنطقة بحاجة ماسة للتعاون والحوار والاستفادة من الفرص المشتركة في مواجهة التحديات التي يمثلها الإرهاب والكيان الصهيوني.

وأوضح ظريف في تصريح صحفي لدى وصوله الى مطار بيروت الدولي أنه سيبحث مع المسؤولين اللبنانيين تطوير علاقات التعاون بين البلدين وملفات السلام والامن في المنطقة داعيا الدول الإسلامية إلى المزيد من التعاون بما يضمن مصالح المنطقة.

واعتبر ظريف أن لبنان خير مثال للتعايش بين مختلف الاطياف والقوميات لأنه بلد الصمود والمقاومة ضد الاحتلال ومكافحته الإرهاب والتطرف والطائفية ما جعله بلدا يحتذى به في العالم.

وحذر ظريف من وجود لعبة خطيرة يقوم بها الكيان الصهيوني لضرب الاتفاق النووي الذي وقعته ايران ومجموعة /5 زائد 1/ مؤخرا مؤكدا ضرورة التشاور والتعاون لمواجهة كافة التحديات.

الخارجية الإيرانية: موقف طهران ثابت في احترام حقوق الشعب السوري

من جانبها أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم ثبات سياسة بلادها منذ بداية الازمة في سورية على ثلاثة اسس منطقية وهي احترام الحقوق المشروعة للشعب السوري ودعوته للاصلاح وتقرير مستقبله بنفسه وعدم التدخل الاجنبي في شوءونه الداخلية ورفض استخدام الارهاب كأداة لتحقيق الاهداف السياسية.200

وشددت أفخم في تصريح لها اليوم على أن إيران ترى أن الازمة في سورية ليس لها أي حل عسكري وأن الحل سياسي ودبلوماسي ولابد أن يكون قائما على الحوار والوفاق.

وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية إلى أن بيروت ستكون المحطة الاولى من الجولة الاقليمية الثانية للوزير محمد جواد ظريف التي بدأها اليوم ويبحث خلالها مواضيع العلاقات الثنائية ونتائج المباحثات النووية بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد وتطورات الاوضاع فى المنطقة وافاق الحلول للازمات التي تعيشها.

وكان من المفترض أن يزور ظريف أنقرة ويبحث مع نظيره التركي آفاق تسوية الازمة في سورية سلميا وسبل مواجهة خطر تنظيم “داعش” الارهابي إلا أن مسؤولا في الخارجية الايرانية أعلن تأجيل الزيارة إلى وقت آخر.

انظر ايضاً

إيران تجدد رفضها التدخلات الأمريكية في شؤون كوبا

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف موقف بلاده الرافض لكل التدخلات الأمريكية في …