باسيسكو: الاتحاد الأوروبي يتحمل المسؤولية عن أزمة المهاجرين

بوخارست-سانا

حمل الرئيس الروماني السابق ترايان باسيسكو دول الاتحاد الأوروبي المسؤولية عن أزمة المهاجرين من خلال سياستها الخاطئة التي أدت إلى انتشار الفوضى والإرهاب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال باسيسكو في مقابلة مع قناة بي1 الرومانية إن رومانيا حذرت بعض دول ‏الاتحاد الأوروبي من التسرع بشن ضربات جوية في ليبيا وقالت في أعلى المحافل لا تدمروا ليبيا لأن ذلك سيعمل على خلق الفوضى وايجاد عراق جديد هناك.

وأضاف باسيسكو “إن أولئك الذين تحملوا مسوءولية نقل الديمقراطية الأوروبية ‏إلى دول مثل ليبيا ومصر هم من يتوجب عليهم أن يتحملوا الآن الآثار.. والدرس الذي تتلقاه أوروبا اليوم هو الدرس ‏الناتج عن تهورها وحماقتها”.

ودعا باسيسكو بلاده لرفض استقبال المهاجرين وقال إنها “ليست مشكلتنا وليست لعبتنا والمسألة ليست بسيطة تتلخص بالإقامة بل يجب أن توفر لهم التعليم والصحة والحفاظ على الثقافة والعادات ولذلك فعلى الدول التي ترفض دخول رومانيا إلى منطقة شنغن أن ‏تستقبل هؤلاء اللاجئين”.

يشار إلى أن آلاف المهاجرين يحاولون يوميا الوصول بطرق غير شرعية إلى سواحل أوروبا من تركيا وليبيا عبر البحر المتوسط ما يسفر عن مقتل العديد منهم غرقا وذلك هربا من انتشار الفوضى والإرهاب في المنطقة والتي تسبب بها تدخل الدول الغربية في شؤون دول المنطقة ودعمها للتنظيمات التكفيرية واستخدامها كأداة لتحقيق مصالحها الخاصة.