تواصل المظاهرات والاعتصامات في لبنان احتجاجا على الفساد الحكومي

بيروت-سانا

دعت حملة “بدنا نحاسب” التي تنظم احتجاجات ضد الفساد في لبنان الى الاعتصام أمام وزارة الداخلية اللبنانية احتجاجا على توقيف عدد من الشبان في عين المريسة.
وأعلنت الحملة أن المعتصمين سيبقون أمام وزارة الداخلية إلى حين الافراج عن الشبان المعتقلين .

وأكدت الحملة في بيان “أن مسلحين مجهولين أقدموا على اقتياد شبان من الحملة خلال اعتصام على الكورنيش البحري في المحلة” لافتة إلى أن المسلحين لم يعرفوا عن أنفسهم واقتادوا الشباب فضلا عن مصادرة هويات آخرين وقد عمد المتظاهرون الى قطع الطريق في محلة المريسة على شاطىء البحر لبعض الوقت للمطالبة بإعادة الشبان.

كما نفذ عشرات المتظاهرين بعد ظهر اليوم اعتصاما أمام وزارة البيئة وسط بيروت معلنين إضرابهم عن الطعام لحين استقالة وزير البيئة محمد المشنوق.

واعتصم عشرات المتظاهرين امام وزارة العمل وسط تدابير امنية مشددة اتخذتها القوى الامنية الموكلة حماية الوزارة واستقدمت تعزيزات أمنية لمواجهة تحرك المعتصمين .

وكان المتظاهرون قد اعتصموا الثلاثاء الماضي امام وزارة البيئة واستطاعوا الدخول اليها واعتصموا امام مكتب الوزير الى حين اخرجتهم القوى الامنية بالقوة من الوزارة ووقع جرحى بين المعتصمين .

ويشهد لبنان فراغا رئاسيا منذ 25 أيار 2014 الأمر الذي انعكس على مجلس النواب إذ لم ينجح الفرقاء اللبنانيون بالاتفاق على قانون انتخاب وإجراء انتخابات برلمانية وتم التمديد للمجلس الحالي منذ الصيف الماضي .

قاسم يطالب الحكومة اللبنانية بمعالجة مشكلة النفايات فورا

إلى ذلك أكد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم تأييده للتظاهر والتعبير عن رفض الاستمرار بالفساد بكل أشكاله وأنواعه .

وطالب قاسم في محاضرة حول الوضع السياسي في لبنان اليوم الحكومة اللبنانية بأن تسارع إلى الحلول العاجلة والآجلة لمعالجة مشكلة النفايات كي لا تنفجر القضايا الأخرى من قضايا الفساد بوجه المسوءولين الذين يتحملون كامل المسوءولية لافتا الى انه من حق المواطن أن يعبر ويطالب بتعديل تغيير إيجابي للمصلحة العامة.

وبشأن موضوع الحكومة في لبنان أعرب قاسم عن الاسف لانه كانت هناك محاولات عديدة لأن تسير الحكومة بشكل طبيعي في هذا الوضع الصعب ولكن كنا دائما أمام وعود لا يتم الالتزام بها ما يوءدي إلى تعثر الحكومة في جلسات عدة وبعد أن تم الاتفاق على آلية اتخاذ القرار في الحكومة بدأ البعض يتنصل من هذه الآلية ويثير النقاش مجددا ماعرقل عملها خلال الفترة السابقة وهذه مسوءولية يتحملها من يعرقل ومن يحاول أن يلتف على القرارات في غياب رئيس جمهورية للبلاد”.

كما أكد قاسم أنه مع انتخاب رئيس للبنان بأسرع وقت ولكن ليكن واضحا هذا الرئيس معلوم ومعروف إن أرادوا حل هذه المشكلة ومعالجة مشاكل أخرى بأسرع وقت ممكن وينهوا هذه المهزلة ويختاروا الرئيس القوي الذي يستطيع أن يلتزم بكلامه ومواقفه ويأخذ البلد إلى الخلاص.