تصويت مرتقب في الأمم المتحدة على قرار لرفع العلم الفلسطيني فوق مقراتها

الأمم المتحدة-نيويورك-سانا

أعلن ممثل فلسطين لدى منظمة الامم المتحدة رياض منصور أن الأمم المتحدة ستصوت الخميس المقبل على قرار يجيز رفع العلم الفلسطيني فوق مقرها.

ونقلت (ا ف ب) عن منصور قوله للصحفيين أمس: “لدينا الأصوات المطلوبة ونسعى إلى جمع أكبر عدد من الأصوات” مشيرا إلى أنه بعد تبني القرار سيكون امام الامم المتحدة عشرون يوما لاتخاذ التدابير الضرورية الامر الذي يتزامن مع وجود الرئيس الفلسطيني محمود عباس في نيويورك في نهاية أيلول الجاري.

واعتبر منصور أن “هذا الاجراء رمزي لكنه سيعزز أسس الدولة الفلسطينية على الساحة الدولية”.

ويأتي القرار في إطار حملة دبلوماسية يقوم بها الفلسطينيون منذ ان حصلوا على صفة دولة مراقب غير عضو في تشرين الثاني 2012 ومن المتوقع أن يواجه اعتراضا شديدا ولا سيما من قبل ممثلي كيان الاحتلال الاسرائيلي الذين قدموا شكوى الثلاثاء الماضي الى الامم المتحدة زعموا فيها أن الدول الاعضاء فقط يحق لهم رفع اعلامهم فوق مقرات المنظمة الدولية.

وقد دعا المندوب الاسرائيلي في الامم المتحدة رون بروسر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيس الجمعية العامة سام كوتيسا الى منع هذه الخطوة بينما اشار دبلوماسي اوروبي إلى أن الاوروبيين يتشاورون لتحديد موقف مشترك خلال التصويت وقد يقررون الامتناع عن هذا الأمر.

وتنطبق صفة مراقب فقط على فلسطين والفاتيكان وفي حال تم تبني القرار سيكون ممكنا رفع العلم الفلسطيني فوق المباني الرسمية الاخرى للمنظمة الدولية في جنيف أو فيينا.

انظر ايضاً

تضامناً مع فلسطين… العلم الفلسطيني يرفرف فوق مبنى المجلس البلدي في العاصمة الإيرلندية

دبلن-سانا أقر المجلس البلدي في العاصمة الإيرلندية دبلن رفع العلم الفلسطيني فوق مبنى المجلس لمدة …