بعد افتضاح دورها في الهجرات غير الشرعية.. قنصل فرنسا الفخرية في تركيا تقدم استقالتها

باريس-سانا

اضطرت قنصل فرنسا الفخرية في تركيا المدعوة فرنسواز اولكاي إلى تقديم استقالتها بعد الكشف عن فضيحة اضطلاعها بدور في تشجيع الهجرة غير الشرعية وبيعها قوارب مطاطية وسترات نجاة للمهاجرين الذين يحاولون عبور البحر الى اوروبا.

جاءت هذه الاستقالة بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية بعد بث تقرير تلفزيوني يظهر اولكاي وهي تبيع هذه المواد من متجر تملكه في منتجع بودروم جنوب غرب تركيا في موقف يكشف تواطؤ سلطات بلادها في تعزيز هذه الهجرات رغم ذرفها الدموع على أوضاع هؤلاء المهاجرين بعد تعرضهم للمخاطر خلال رحلاتهم غير الآمنة.

وحاول المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومان نادال التبرؤ من ممارسات قنصل بلاده الفخرية في بودروم معتبرا انها قدمت استقالتها ليل الجمعة بعد بث تقرير لقناة فرنسا الثانية.

وتم تصوير اولكاي التي شغلت منصب القنصل الفخري منذ تشرين الاول الماضي سرا من قبل فريق التصوير واعترفت في وقت لاحق بأفعالها.

بدورها دافعت عن قيامها بهذه الفعلة قائلة.. “إنها اذا لم تقم ببيع القوارب وسترات النجاة للاجئين اليائسين فإن شخصا آخر سيفعل ذلك” دون أن توضح أسباب عدم سعيها لتوفير رحلات سفر اكثر أمنا ومصداقية للمهاجرين.

وتعد بودروم نقطة الانطلاق الرئيسية لآلاف اللاجئين الذين بعد وصولهم الى تركيا يقومون برحلة محفوفة بالمخاطر نحو الجزر اليونانية.

يذكر أن هؤلاء المهاجرين يتعرضون لمحاولات ابتزاز من سماسرة وممولين يسعون للكسب السريع.