تشوركين: الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لا تزال بعيدة عن التوصل إلى صيغة لإصلاح مجلس الأمن

نيويورك-سانا

أعلن المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن الدول الاعضاء في المنظمة الدولية لا تزال بعيدة عن التوصل الى صيغة عالمية لتوسيع مجلس الأمن الدولي.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن تشوركين قوله في اعقاب قرار بتأجيل إجراء نقاشات بشأن إصلاح مجلس الأمن الدولي حتى الجلسة السبعين للجمعية العامة” إن روسيا دعمت وثيقة بهذا الشأن لأنها مقتنعة بأن الأولوية في العمل على اصلاح مجلس الأمن يكمن في البحث والسعي المتواصل للتوصل إلى الاجماع في القرارات”.

وأضاف تشوركين “أن المفاوضات الجارية بشأن إصلاح المجلس تظهر بوضوح أننا لا نزال بعيدين عن وضع صيغة عالمية لتوسيع المجلس تكون مقبولة وتتمتع بدعم واسع بين الدول الاعضاء في الأمم المتحدة”.

وتابع “أن المشكلة لا تتعلق بطريقة ومنهجية المحادثات وإنما تكمن في مسائل أكثر عمقا وهي الاتفاق من حيث المبدأ على قضايا أساسية فيما يتعلق بعملية الإصلاح”.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة تبنت في جلستها الـ69 أمس قرارا يقضي بمواصلة المحادثات على مستوى الحكومات لاصلاح مجلس الأمن في الجلسة التالية للجمعية.

وأشار تشوركين إلى أن “روسيا تتوقع وتحت رئاسة الدنماركي “موجين ليكيتوفت” للجلسة السبعين للجمعية أن تتم عملية إصلاح المجلس بطريقة هادئة وفي جو شامل وشفاف مع تفادي أي عمليات تأجيل اصطناعية”.

وكانت آخر مرة خضع فيها مجلس الأمن للإصلاح قبل نحو خمسين عاما في عام 1963 عندما تم توسيعه من 11 الى 15 دولة خمس منها دول دائمة العضوية وهي روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا فيما تتناوب المقاعد العشرة الباقية دول العالم بصفة عضو غير دائم.

انظر ايضاً

بوتين مانحاً تشوركين وسام الشجاعة: كان دبلوماسياً بارزاً لم يعرف الهزيمة أبداً

عواصم-سانا منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم وسام الشجاعة لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة …