كيليتشدار أوغلو: نظام أردوغان يفرض رقابة صارمة على الإعلام التركي المعارض

أنقرة-سانا

انتقد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كيليتشدار أوغلو الرقابة الصارمة التي يفرضها نظام رجب أردوغان على الإعلام المعارض ولا سيما صحيفة جمهورييت والإجراءات التعسفية الممارسة ضد وسائل الإعلام والصحف محذرا أن من شأن ذلك أن يؤدي إلى هروب رأس المال الأجنبي والاستثمارات الأجنبية.

ونقلت صحيفة جمهورييت عن كيليتشدار أوغلو قوله لتلفزيون سي ان ان ترك أن “حكومة حزب العدالة والتنمية سلمت مؤسسات الدولة للوسائل الإعلامية المنحازة بينما الوسائل الإعلامية الرئيسية المعارضة تتعرض لضغوط مالية تفرضها الحكومة فضلا عن الضغوط السياسية حيث اتهمت الحكومة أحدى الصحف التركية بدعم الإرهاب بهدف أسكات الوسائل الإعلامية المعارضة”.

وأكد أن أردوغان هو الذي أعاق تشكيل الحكومة الائتلافية عقب الانتخابات التشريعية مشيرا إلى أن حزب العدالة والتنمية غير قادر على إدارة البلاد بمفرده حتى لو حصل على 280 برلمانيا لانه فقد القدرة على ذلك.

يشار إلى أن قوات أمن أردوغان داهمت قبل أسبوعين مقرات الوسائل الإعلامية التابعة لمجموعة دوغان الإعلامية وصادرت بعض محتوياتها ووجهت لها تهمة “الدعاية الإرهابية” فى اطار محاولات أردوغان قمع واسكات الاصوات المعارضة له.

شرطة أردوغان تعتدي على أتراك خلال تجمعهم أمام مستشفى في محافظة هكاري شرق تركيا

إلى ذلك اعتدت شرطة نظام رجب أردوغان على مواطنين أتراك تجمعوا أمام مستشفى في محافظة هكاري شرق تركيا قبيل نقل جثمان مواطن قتل في عملية قصف جوي شنتها المقاتلات التركية على ريف قرية يوغورتشولار بمحافظة شيرناق إلى المشفى .

وذكر موقع إيليري خبر الأخباري التركي أن “شرطة أردوغان تهجمت على المواطنين وقامت بضربهم وسط اطلاق النار في الهواء” مشيرا إلى أن عناصر من الشرطة أقدموا على ضرب مراسل وكالة دجلة للأنباء الذي كان يغطي الحادث ما أسفر عن إصابته بجروح تم نقله على أثرها إلى المستشفى.

يشار إلى أن قوات أمن أردوغان داهمت قبل أسبوعين مقرات وسائل الإعلام التابعة لمجموعة دوغان الإعلامية وصادرت بعض محتوياتها ووجهت لها تهمة “الدعاية الإرهابية” في إطار محاولات أردوغان قمع واسكات الأصوات المعارضة له.

إلى ذلك شنت قوات الأمن التابعة لنظام اردوغان صباح اليوم حملات مداهمات متزامنة في محافظة شانلي اورفا جنوب شرقي تركيا واوقفت 24 شخصا بتهمة “العضوية في منظومة المجتمع الكردستاني” .

وفي سياق متصل ذكرت صحيفة زمان أن اجهزة الأمن والاستخبارات التركية كانت على علم مسبق بالتفجير الذي استهدف محافظة إغدير شرق تركيا واسفر عن مقتل 13 شرطيا وعلى الرغم من ذلك لم تتخذ التدابير اللازمة لمنعه.

وكانت قوات أمن نظام أردوغان داهمت أمس مقرات الشركات التابعة لمجموعة بويداك وجامعة ملكشاه ومنازل رجال أعمال في مدينة قيصرية واعتقلت 11 شخصا بينهم المحامى ممدوح بويداك رئيس مجلس ادارة مجموعة بويداك وعضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال والصناعيين الأتراك.