اعتصامات ومظاهرات ترفض إقامة مكبات للنفايات في لبنان ودعوة للتظاهر غدا

بيروت-سانا

دعت حملة “بدنا نحاسب” اللبنانيين الى التظاهر مساء غد في ساحة رياض الصلح ببيروت للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن الفساد واستمرار أزمة النفايات وعدم الاتفاق على ايجاد مكبات نظامية لها.

ونفذت هيئات بلدية وحملة “عكار منا مزبلة” وفعاليات اجتماعية اليوم اعتصاما في ساحة مدينة حلبا اعتراضا على قرار نقل النفايات إلى مكب سرار في عكار ورفع المشاركون شعارات منددة بالطبقة السياسية ونواب المنطقة واعدين برمي النفايات أمام منازلهم في حال تم نقلها.

وأجمعت حشود المتظاهرين على الرفض الكلي لنقل النفايات إلى مطمر سرار في عكار منتقدين الطبقة السياسية ومهددين بخطوات تصعيدية لمنع هذه الكارثة البيئية التي تحيكها الطبقة السياسية للمنطقة.

كما نفذت لجنة تنسيق الحراك الشعبي في النبطية اعتصاما أمام مبنى إتحاد بلديات الشقيف طالبت فيه بإقالة المسؤولين عن تراكم النفايات ودعت إلى الافراج الفوري عن كل الموقوفين على خلفية المظاهرات ووقف ملاحقتهم.

ونفذت حملة إقفال مطمر الناعمة اعتصاما رفضا لإعادة فتحه وعبرت عن اعتراضها ورفضها لإعادة إدخال النفايات المتعفنة والمتراكمة منذ أسابيع إلى المطمر والبالغة أكثر من 150 ألف طن بحجة عدم وجود حل بديل مستغربة عدم البحث في الحل البديل للحركة البيئية اللبنانية والمتمثلة بتوزيع هذه النفايات على مراكز الفرز المؤقتة في الأقضية.

وتأتي هذه التحركات بعد عدة مظاهرات حاشدة شهدتها بيروت ومدن لبنانية في إطار حملات احتجاجية على عدم حل مشكلة تراكم النفايات بشوارع العاصمة اللبنانية وما يصفه منظمو هذه التحركات والتي تحمل أسماء “طلعت ريحتكم” و “بدنا نحاسب” بفساد المسؤولين السياسيين اللبنانيين.