قصص ودراسات وأبحاث علمية في العدد الجديد من مجلة الأدب العلمي

دمشق-سانا

تضمن العدد الجديد من مجلة الأدب العلمي الشهرية التي تصدر عن جامعة دمشق قصصا وأبحاثا علمية متنوعة لنخبة من الكتاب والباحثين والأكاديميين في الجامعات السورية والعربية.

ففي افتتاحية العدد كتب الدكتور محمد حسان الكردي رئيس جامعة دمشق عن التفاعلات داخل كوكب الأرض مبينا أن الزلازل سببت اندثار الكثير من الحضارات منذ آلاف السنين وأن الباحثين تمكنوا من العثور على أنقاض مدن عدة دمرتها هذه الكوارث الطبيعية وأهلكت أغلبية سكانها.

وفي باب “دراسات وأبحاث” نقرأ موضوعا عن أدبية النص العلمي للدكتور أحمد علي محمد وجاء في الباب نفسه مواضيع وأبحاث مهمة فكتب الدكتور معن لنقري موضوعا عن بانوراما علم العلم واستخلاصات أما الدكتور بسام العجي فكان له موضوع عن اعتبارات التنوع الحيوي في عمليات تقييم الأثر البيئي ومعوقات أدراجه.

الجاذبية والحركة في أبحاث علماء الحضارة العربية هو عنوان للبحث الأول في باب التراث للدكتور عمار محمد النهار أوضح فيه أن هناك حقائق غائبة ومغيبة تعاني منها الحضارة العربية حيث أضاع الأحفاد إنجازات الأجداد وضيعوا حقوق أجدادهم التي ادعاها الغربيون جهارا نهارا.
أما الباحث والاكاديمي الدكتور يعرب النبهان فكتب بحثا بعنوان أربعة كبار في الخيال العلمي وأشياء أخرى مستقبلية فيقول.. أن الخيال العلمي نوع من أنواع الأدب الذي يعتمد بشكل أساسي على الخيال ويخلق على هذا الأساس عالما خياليا معتمدا على نظريات علمية ما يجعل من الأمور أكثر تشويقا مستعرضا سيرة أربعة من الكبار الذين بدأ على عاتقهم كل ما نراه اليوم من خيال علمي سواء في الأدب أو الأفلام أو الروايات أو حتى في الابتكارات العلمية والنظريات الفلسفية وهم الفرنسي جول فيرن والبريطاني أرثر كلارك والأمريكيان إسحاق إسيموف وروبرت هينلين.

كما كان هناك موضوع للدكتور سائر بصمه جي عن المخترعين في الخيال العلمي إديسون نموذجا واختتمت ابتسام الصالح باب التراث الحضاري بالموسوعة التي تعج بالحياة والموسيقا والجنون والعلم.

وتضمن ملف الأبداع قصتين الأولى للدكتور طالب عمران بعنوان “مثلث اأاسرار …. انفاق الأزمنة الصعبة” والثانية لصلاح معاطي بعنوان “حتى النخاع”.

وفي باب ظواهر وخفايا كتبت ايمان سالم اشتي موضوعا بعنوان هل الآم مصدر ذكائنا مبينة أن مفهوم الذكاء اختلف من عالم إلى آخر ولكن اتفقوا على أنه قدرة فطرية عامة يولد الإنسان مزودا بها وتستمر معه طوال حياته أما الموضوع الثاني في باب ظواهر وخفايا فكان للدكتور طالب عمران عن صراع البقاء ونهر الحياة .

وتميزت محطات العدد بتنوعها فكانت المحطة الأولى عن الطيران والاعتماد على الطاقة البشرية لديفيد نونان وترجمة ناهد هاشم والثانية عن الياسمين الهندي والدمشقي قيمة معنوية لدى مقتنيه لمحمد الخاطر.

وفي عالم الكتاب نقرأ عرضا لكتاب في فضاء الصمت تأليف فيجاي إيسواران وترجمة علي ناصر وعرض لؤي خليل حيث يتألف الكتاب من مقدمة وثلاثة أجزاء يضم الجزء الأول سبعة فصول في الصمت والسفر الأول والجهاد الأعظم والعدو الداخلي والبحث عن التوازن والاستقلالية وأخيرا السمو أما الجزء الثاني فيركز على برنامج فضاء الصمت ويضم أربعة فصول في العمل والواجب والمعرفة والتقوى ويقتصر الجزء الأخير على 21 سوء الا يجيب عنها المؤلف حول أصول عملية فضاء الصمت وآثارها.‏

وكانت أخر أوراق المجلة زاوية تحت المجهر التي يكتبها رئيس التحرير الدكتور طالب عمران بعنوان غرائب في تاريخ الكسوف .

يشار إلى أنه صدر مع العدد الجديد من المجلة كتاب الشهر رواية مدينة النهار الأزلي للهادي ثابت وهذه الرواية الثالثة في حزمة لروايات أخذت الفضاء الشخوص والزمان نفسها لكن بنظرات مختلفة وبأساليب سردية متنوعة وبأجواء متباعدة.

انظر ايضاً

دراسات حديثة وأبحاث علمية في العدد الجديد من مجلة الأدب العلمي

دمشق-سانا تناولت الأبحاث والدراسات التي تضمنها العدد الجديد من مجلة الأدب العلمي الصادرة عن جامعة …