لافروف يدعو الاتحاد الأوروبي إلى حمل كييف على تنفيذ اتفاقات مينسك دون شروط

موسكو-سانا

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاتحاد الأوروبي إلى بذل جهود فعالة لحمل السلطات في كييف على تنفيذ اتفاقيات مينسك بالكامل ودون شروط.

وأفادت الخارجية الروسية في بيان نقله موقع روسيا اليوم بان لافروف اعرب خلال لقائه سفراء الدول الأعضاء الـ 28 في الاتحاد الأوروبي ورئيس ممثلية الاتحاد في روسيا عن “قلقه من الوضع في أوكرانيا” داعيا الاتحاد إلى المساهمة بفعالية لتنفيذ كييف لاتفاقيات مينسك بالكامل ودون شروط.

كما أشار لافروف إلى أن “سياسة العقوبات الأوروبية لا تسهم بالمطلق في إقامة تعاون كامل بين روسيا والاتحاد الأوروبي في المجالين السياسي والاقتصادي وخاصة مجال الطاقة الذي صار يعاني صعوبات على خلفية الأزمة الأوكرانية”.

بدوره اعتبر غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي أن الغرب وكييف يمارسان تاثيرا سلبيا في تقارير حقوق الإنسان بأوكرانيا التي يصدرها مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لحقوق الإنسان إيفان شيمونوفيتش.

وقال غاتيلوف “نرفع هذه المسألة من ناحية المبدأ في إطار مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وغيره من الساحات ونستنتج للأسف أن تقارير شيمونوفيتش أحادية الجانب وغير موضوعية حتى النهاية فهو يستمع إلى طرف واحد هو السلطات في كييف ولا يزور دونيتسك ولوغانسك او يتجاهل ما يقولونه هناك” مؤكدا أن “موسكو ستواجه هذا الأمر”.

من جانب آخر أشار غاتيلوف إلى استحالة إنشاء أي محكمة بشأن الطائرة الماليزية التي تحطمت وسقطت في أوكرانيا واصفا ذلك بأنه يشكل التفافا على مجلس الأمن.

يذكر أن طائرة الركاب الماليزية كانت متجهة من أمستردام إلى كوالالمبور سقطت في الـ 17 تموز العام الماضي في مقاطعة دونيتسك ما أسفر عن مقتل 298 شخصا.

في سياق آخر لفت غاتيلوف إلى أن روسيا تعول على أن لا تسيس كييف في حال انتخابها عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي المناقشات حول المسألة الأوكرانية.

يذكر أن أوكرانيا ستشارك في انتخابات العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن للعامين المقبلين.

انظر ايضاً

لافروف يجدد دعم موسكو لسيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها

موسكو-سانا جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تأييد بلاده ودعمها لسيادة سورية وسلامة أراضيها واستقلالها …