سفير تركي متقاعد: نظام اردوغان يرفض الاعتراف بخطأ سياسته تجاه سورية

أنقرة-سانا

أكد السفير التركي المتقاعد اونال تشويك جوز أن نظام اردوغان يرفض الاعتراف بخطأ سياسته تجاه سورية رغم أن مواقف الدول تتغير تجاهها وخصوصا لجهة مشاركة الرئيس السوري في حل الأزمة في سورية.

وقال تشويك جوز في حديث لمجلة دويتشة فيله الصادرة باللغة التركية تعقيبا على النقاشات التي جرت حول الأزمة في سورية خلال قمة مجموعة العشرين التي عقدت في انطاليا جنوب تركيا .. “إن أخطاء نظام اردوغان في سياساته إزاء سورية ظهرت مرة أخرى دون أن يعترف أحد بهذه الأخطاء لأن هذا التقليد غير موجود في تركيا” لافتا إلى أن سياسة اردوغان وحكومته القائمة على “إيجاد طريق لحل الأزمة في سورية دون الرئيس السوري غير واردة في اتفاق فيينا الأمر الذي تم التأكيد عليه في التصريحات التي أدلى بها زعماء العالم خلال قمة دول العشرين”.

وأوضح تشويك جوز أن كافة التصريحات التي أدلى بها قادة العالم على هامش اجتماعات قمة مجموعة العشرين تؤكد أنهم مقتنعون بضرورة مشاركة الرئيس الأسد أو من يمثله في مباحثات حل الأزمة في سورية على الرغم من عدم رضى نظام اردوغان عن ذلك.

وكان القادة المشاركون في قمة العشرين جددوا التأكيد على ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية بمشاركة جميع السوريين.

وفي سياق متصل أشارت صحيفة جمهوريت التركية إلى أن قادة دول مجموعة العشرين المشاركين في اجتماعات قمة مجموعة العشرين التي انعقدت خلال اليومين الماضيين تجاهلوا رئيس النظام التركي رجب اردوغان وامتنعوا عن مصافحته بينما قاموا بمصافحة الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي كان يقف إلى جانب رجب اردوغان.

ولفتت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكي امتنع عن وضع سماعة الترجمة الفورية على أذنيه أثناء حديث اردوغان.

وكانت قمة العشرين اختتمت أعمالها أمس حيث دعا القادة المشاركون في البيان الختامي إلى تعزيز التنسيق في مكافحة الإرهاب واتخاذ اجراءات إضافية لمكافحة تمويله.