محلل عسكري تشيكي: تركيا تمثل خطرا على أوروبا أكثر من تنظيم داعش الإرهابي

براغ-سانا

اعتبر المحلل العسكري التشيكي مارتن كوللير أن تركيا تمثل في الوقت الحالي خطرا أكبر على أوروبا من تنظيم داعش وغيره من التنظيمات الإرهابية التي يمولها نظام رجب أردوغان.

وتساءل كوللير في حديث أدلى به اليوم لاذاعة بلوس التشيكية عن القيمة التحالفية لتركيا في اطار حلف الناتو مؤكدا أن “تركيا لم تحقق أي شيء لأوروبا وإنما هي حليف مقصود للولايات المتحدة من أجل الحرب مع روسيا”.

وأشار كوللير إلى أن الطائرة الحربية الروسية التي اسقطتها تركيا في سورية كانت تحارب الإرهابيين في حين أن المجموعات الإرهابية التي تدعمها تركيا والتي تحاول من خلال تحقيق مصالح معينة في سورية والعراق لا تختلف في شيء عن بقية التنظيمات الإرهابية المتطرفة.

ولفت كوللير إلى التناقض القائم في السياسات الغربية تجاه الأزمة في سورية والعراق مشددا على أن من يقوم بدعم داعش يتوجب ألا يكون حليفا للأوروبيين.

من جهته قال السفير التشيكي السابق في تركيا توماش لانيه أنه من الضروري بمكان تبني الحذر تجاه العلاقة مع تركيا مشيرا إلى أن نظام رجب أردوغان يعتقد أن تركيا تمتلك الآن القوة الاقتصادية والسياسية للعودة إلى موقع الهيمنة الإقليمية الذي كانت تتواجد فيه قبل مئة عام.

وباتت السياسة التي ينتهجها نظام أردوغان تشكل مصدر ازعاج حتى لحلفائها أذ أنها تنقلهم من مأزق إلى آخر وتضع حلف الناتو دائما في موقع المدافع عن اخطائها التي يرى بعض الخبراء أنها قد تتسبب باندلاع حرب عالمية لا يريدها أحد.

سياسيون تشيك: من مصلحة أوروبا والعالم الإسلامي التصدي لتنظيم داعش الإرهابي

ومن جانبه أكد رئيس القسم الدولي في قصر الرئاسة التشيكي هينيك كمونيتشيك أن من مصلحة أوروبا والعالم الإسلامي التصدي لتنظيم داعش الإرهابي لأنه يمثل خطرا كبيرا جدا.

وأشار كمونيتشيك في مداخلة له أثناء ندوة عقدت في مجلس النواب التشيكي أمس عن مستقبل الشرق الأوسط وأسباب وسبل حل الأزمة في سورية بحضور
نائب رئيس المجلس فويتيخ فيليب إلى أن تنظيم داعش الإرهابي يحاول الدفع باتجاه حدوث صراع مفتوح مؤكدا أن ما يجري الآن عبارة عن سعي لإعادة توزيع القوى في الشرق الأوسط.

من جهته أكد فيليب أن الحقائق التي عرضها ممثلو السفارتين السورية والعراقية في براغ حول الوضع الحالي للعمليات العسكرية ضد تنظيم داعش الإرهابي وأيضا الاراء التي قيلت تدل على وجود اهتمام كبير لإلحاق الهزيمة بهذا التنظيم الإرهابي لافتا إلى أن هذا الاهتمام قائم ليس فقط لدى الدول الوطنية في الشرق الأوسط وإنما أيضا في أوروبا والعالم كله.

إلى ذلك حمل الباحث في معهد العلاقات الدولية في براغ يان ايخلير الإدارات الأمريكية السابقة المسؤولية عن الحروب الطويلة في أفغانستان والعراق الأمر الذي تسبب بتشريد الملايين.

حضر الندوة القائم بالأعمال في السفارة السورية في براغ والنائب في مجلس النواب التشيكي ستانيسلاف غروسبيتش وسفراء العراق ولبنان وفلسطين وإيران واذربيجان واوزبكستان في تشيكيا.

وكان رؤساء حكومات دول مجموعة فيشيغراد التى تضم سلوفاكيا وتشيكيا وهنغاريا وبولونيا عبروا في بيان مشترك اصدروه في ختام اجتماعهم في براغ امس الأول عن دعمهم لقيام تنسيق فعال بهدف القضاء على تنظيم داعش الإرهابى مؤكدين أن القيام بخطوات محددة لحل الازمة في سورية وليبيا يجب أن يكون جزءا من الجهود الممارسة في هذا المجال.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

 https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

 

انظر ايضاً

محلل سياسي تشيكي: سورية حققت نصراً استراتيجياً

براغ-سانا أكد المحلل السياسي في إذاعة راديو جورنال التشيكية يان فينغرلاند أن سورية حققت نصرا …