البرلمان الأوروبي يحذر من عدم تعاون العديد من دوله بشأن استضافة اللاجئين

برلين-سانا

حذر رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز اليوم من عدم تعاون العديد من الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي بشأن استضافة اللاجئين مثل الاجراءات التي اتخذتها العديد من دول شرق اوروبا لمنع عبورهم كبناء اسيجة وجدران جديدة على حدودها.

ونقلت ا ف ب عن شولتز قوله في مقابلة مع صحيفة “دي فيلت” الالمانية انه توجد حاليا في الاتحاد الاوروبي قوى تعمل على تفريقنا وعلينا تجنب هذا لان تداعياته ستكون كبيرة جدا لان البديل عن ذلك سيكون اوروبا قومية ومليئة بالحدود والجدران وهي الحالة التي قادت القارة الى كارثة مرارا في السابق.

كما اعرب شولتز عن قلقه من توجه سياسات حكومات دول الاتحاد الاوروبي الى التفكير على اساس قومي وقال.. ان هذا امر قاتل اذ لا يمكن لبلد لوحده مواجهة تحديات مثل الهجرة والتغير المناخي والارهاب والتجارة والجريمة الدولية..لا يمكننا ان نقوم بذلك الا معا من خلال الاتحاد الاوروبي.

وكان وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير اعلن في ايلول الماضي أن أزمة الهجرة إلى أوروبا قد تكون اكبر تحد في تاريخ الاتحاد الأوروبي داعيا إلى التضامن الأوروبي لمواجهتها.

وأضاف شولتز.. ان الاتحاد الاوروبي يواجه خطر تصاعد الشعبوية والقومية بسبب تدفق المهاجرين باعداد قياسية على اوروبا ولا يستطيع احد ان يقول ما اذا كان الاتحاد سيظل قائما بعد عشر سنوات من الان بفعل تلك السياسات.

يشار الى ان عدد اللاجئين والمهاجرين الذين ستستقبلهم المانيا هذا العام لوحدها سيبلغ نحو المليون نصفهم من سورية الذين خرجوا بفعل اعمال التنظيمات الارهابية المسلحة.

ويرى مراقبون أن الغرب لا يشعر بازمة حقيقية جراء اللجوء بل أنه يسعى لاستغلالها أحسن استغلال وإلا لكان تحدث صراحة بأن إنهاء الحرب على سورية سينهي المشكلة وهنا يبدأ التفكير المنطقي حيث أن أي جهد لانهاء الحرب يجب أن يبدأ بالاتحاد ضد ظاهرة الارهاب والتعاون للقضاء على تنظيم داعش وأشقائه من التنظيمات التابعة للقاعدة والغريب في مواقف بعض الدول التي ترفض استقبال اللاجئين السوريين أن هذه الدول تصدر تحذيرات لمواطنيها بعدم التوجه إلى سورية ما يدل على انها تعلم مدى الخطر والظروف الصعبة التي يمر بها السوريون ولكنها لا تريد أن تتحمل أي جزء من المسؤولية الأخلاقية في هذا الصدد.

انظر ايضاً

البرلمان الأوروبي يفشل بالتصويت على عدم الاعتراف بالانتخابات الرئاسية الروسية المقبلة

بروكسل-سانا كشفت وسائل إعلام غربية عن فشل الدعوة التي تقدم بها النائب الإستوني في البرلمان …