مفهوم الجميل في الفكر الجمالي.. محاضرة في دار الأسد باللاذقية

اللاذقية-سانا

رأت الدكتورة في الأدب العربي سمر زليخة ان علم الجمال لم يأخذ حقه من البحث بوصفه علما ادبيا حيث تم تناوله كعلم فلسفي بشكل واسع مستعرضة النظرة الفلسفية للجمال والجميل في الفكر الجمالي الاسلامي اضافة الى ماهية الجمال في الفن.

واضافت زليخة في محاضرة بعنوان “مفهوم الجميل في الفكر الجمالي” ألقتها اليوم في دار الاسد للثقافة والفنون باللاذقية ان نظرة الفلاسفة للجميل تباينت بين ما هو مفيد وغير مفيد ومادي وروحي وطبيعي وخارج عن الطبيعة مستشهدة برأي بعض الفلاسفة حول علم الجمال حيث ينظر افلاطون للجمال بروحية ولذلك علينا تفهم جمال الاشياء.

واوضحت زليخة ان الصيغة الفنية للجميل تقوم على المحتوى الفني للقيمة الجمالية للظواهر ما يعني ان العمل الفني الجميل لابد ان يصاغ بشكل فني جميل يمكن المتلقي من البقاء على مسافة قريبة من العمل الفني المنجز حتى لا يبني اعجابه على ما يحويه من قيمة انما ينطلق من الشكل الفني الناجز وصولا الى البنية العميقة.

وختمت زليخة بالقول انها لا ترى للجمال مفهوما واحدا محددا فلا هو مادي ولا هو فني ولا روحي كما لا يمكن تطبيق المادي على المثالي او العكس ولا المادي او المثالي على الفن فلكل منهم خصوصيته.

 

انظر ايضاً

العرض المسرحي”طوفان الأقصى..الشهادة لأجل الحياة”على خشبة دار الأسد باللاذقية

اللاذقية-سانا احتضنت خشبة دار الأسد للثقافة باللاذقية مساء اليوم انطلاقة العروض المسرحية لمهرجان “طوفان الأقصى