اشراك المؤسسات الوطنية في إعادة الإعمار وإقامة مشاريع جديدة لاستيعاب الخريجين أبرز مطالب مهندسي دمشق

دمشق-سانا

دعا مهندسو دمشق إلى إشراك المؤسسات والشركات الهندسية الوطنية والمهندسين في عملية إعادة البناء والإعمار والتخطيط لإقامة مشاريع استثمارية هندسية لاستيعاب المهندسين الخريجين.

وأوصى المشاركون في اجتماع لهيئة فرع نقابة المهندسين بدمشق اليوم بالعمل على تدريب طلاب كليات الهندسة خلال فترة الدراسة لدى الجهات العامة والمكاتب الاستشارية المتكاملة إضافة إلى التأكيد على مراعاة كل ما يتعلق بالسلامة والصحة المهنية والبيئية في كل أعمال دراسات وتنفيذ المشاريع الهندسية ومراجعة الدراسات السابقة في مجال التنظيم العمراني والتخطيط الإقليمي والتقارير الاستشرافية وبحث فرص الاستفادة منها عند معالجة وضع المناطق المتضررة.

2وطالب المشاركون بوضع شروط لكل الأبنية عند منح الرخص والأخذ بعين الاعتبار وجود شروط جديدة لتأمين خدمة الاتصالات عريضة الحزمة إضافة إلى دراسة إمكانية التعاقد مع شركات الضمان الصحي وتخفيض رسوم الدورات التي يتبعها المهندسون لتطوير مهاراتهم.

وفي تصريح لـ سانا أوضح رئيس فرع نقابة المهندسين في محافظة دمشق المهندس نسيب حديد ان هدف الاجتماع مناقشة ما انجز من خطة عمل النقابة خلال العام الماضي والخطة المحددة لعام 2016 مع أعضاء فرع النقابة البالغ عددهم أكثر من 200 مهندس لافتا إلى دور للمهندسين في مرحلة إعادة الاعمار كما أعلن انطلاق وجهوزية موقع فرع النقابة على الانترنت.

من جانبه رأى المهندس زياد عساف عضو فرع دمشق لنقابة المهندسين ان الاجتماع يندرج في إطار المراجعة الذاتية لأعمال ونشاطات النقابة ورفع كفاءتها من خلال تبادل الأفكار والطروحات مع المهندسين بما يخدم العمل النقابي وحركة الإعمار والنهضة في سورية مع انتهاء المحنة التي تمر بها.

وفي كلمة له خلال الاجتماع بين امين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور وائل الإمام أن المرحلة القادمة تتطلب الاعتماد على العناصر الشابة في إعادة البناء موءكدا ان نقابة المهندسين ستلعب دورا كبيرا لأنها تشمل المهندسين بجميع اختصاصاتهم ومن المهم التعاون بين الجامعات والموءسسات النقابية والتركيز على العمل الجماعي.

حضر الاجتماع معاون وزير الأشغال الدكتور معلا الخضر ونقيب المهندسين الدكتور غياث قطيني ونقيب مقاولي الإنشاءات في سورية المهندس محمد رمضان ورئيس مجلس محافظة دمشق المهندس عادل العلبي وأعضاء مجلس فرعي النقابة وحزب البعث بدمشق وعدد كبير من المهندسين.

انظر ايضاً

مهندسو دمشق وريفها يؤكدون أهمية اختيار المرشحين الأقدر على البيئة القانونية لنهضة عمرانية

دمشق-سانا تطوير التشريعات وتوفير البيئة القانونية المناسبة في مجال مشروعات البناء والعمران والارتقاء