مهرجان الشعر يختتم فعالياته بفرع اتحاد الكتاب العرب بحمص

حمص-سانا

اختتم مهرجان الشعر الذي اقامه فرع اتحاد الكتاب بحمص بمناسبة اليوم العالمي للشعر نشاطاته بفعالية أدبية شارك فيها عدد من الشعراء الذين قدموا قصائد حملت مواضيع متنوعة عبرت عن حب الوطن وبعض الصور الإنسانية ومواضيع اجتماعية.

ودعا الدكتور عبد الرحمن بيطار رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب بحمص إلى زيادة عدد النشاطات الثقافية في حمص بهدف إعادة تفعيل وتنشيط الحركة الثقافية فيها.

وقدم الشاعر طالب هماش خلال مشاركته بالمهرجان قصيدة بعنوان “شيخوخة الشاعر” تناول فيها تجربته بعد تقدمه في العمر حيث يعتبر البعض أن الشاعر لا يشيخ أما هماش فيؤكد من خلال قصيدته أن روح الشاعر تشيخ قبل غيرها نتيجة مروره بتجارب متعددة ومتنوعة وجاء في قصيدته ..

“…منتصف الليل وساعات العزلة غارقة في الصمت…وأجراس

الحزن تدق بيأس وانين ..جلس الشاعر يتأمل في سكرات الليل حزين”.

وشارك الشاعر غسان لافي طعمة بقصيدتين تحدث فيهما عن حب الوطن والشوق إليه ففي قصيدته التي حملت عنوان “البكاء بين يدي دمشق” تناول فيها ما أصاب سورية من جراء الحرب الإرهابية التي تتعرض لها قال فيها:

“أبكيك أم أبكي علي طويلاً ..هرب الزمان وما وجدت سبيلا‏

أتراه حزن الشام من غدر الدجى ..ألقى على ورد الشآم ذبولا”.

وقدم الشاعر عبد الكريم يحيى عبد الكريم رباعيات حملت عناوين متنوعة منها سنونو -مكتب-رؤيا-شاعر-الثلج- شرفة تناولت مواضيع مختلفة وصورا منوعة حملت رؤى الشاعر ولواعج نفسه ففي رباعية الثلج قال الشاعر..

“…سهول مدى العينيين تمد للذرا …ذرا من ثلوج والعقيق بها

جرى …وباتت تزيح الثلج عن سطح بيتها….كأن ربيعا في الطبابة أزهر…”

واعتبر عدد من الأدباء المشاركين أن الاحتفال بيوم الشعر العالمي تأكيد على دور الشعر كفن أدبي في الحياة مهما كانت الظروف قاسية وعلى دور الفنون الجميلة في محاكاة الواقع ونقل الصورة بلغة شعرية مناسبة.

يذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونيسكو حددت سنة 1999 يوم 21 آذار من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للشعر بهدف تعزيز القراءة والكتابة ونشر وتدريس الشعر في جميع أنحاء العالم.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency