إيران: أجواء المفاوضات النووية مع الولايات المتحدة إيجابية

طهران-جنيف-سانا 

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن المفاوضات التي جرت أمس بين إيران والولايات المتحدة في جنيف حول تطور المفاوضات النووية جرت في “أجواء إيجابية وبناءة”.

وقال عراقجي في تصريحات نشرتها وكالات الأنباء الإيرانية إثر انتهاء المفاوضات مع الجانب الأمريكي أمس “إن المفاوضات بين الوفدين الإيراني والأمريكي استغرقت 5 ساعات بحضور مساعدة المنسقة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي هلغا اشميد”.

وأضاف عراقجي “إنه تم إجراء المشاورات في المفاوضات بشأن المواضيع المطروحة في المفاوضات النووية حيث ستتواصل هذه المفاوضات أيضا الثلاثاء”.

وكان عراقجي أكد في وقت سابق أن الهدف من الاجتماع هو الدخول في محادثات أكثر تفصيلا للتفاوض حول مختلف الخيارات والحالات لكي يستطيع أطراف المفاوضات تحقيق المزيد من تقريب وجهات النظر.

إلى ذلك اعتبرت مساعدة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف أن المحادثات الثنائية مع إيران في جنيف “ضرورية بسبب عدم إحراز تقدم كاف خلال اللقاءات الماضية”.

وقالت هوف “نعتقد إننا أحرزنا تقدما خلال بعض جولات التفاوض بين مجموعة الدول الست الكبرى وإيران”.

وأضافت هارف “نحن ندرك إنه لم يبق لنا وقت طويل لهذا السبب أعلنا تكثيفا للجهود الدبلوماسية” مشددة على وجوب القيام “بخيارات صعبة والتركيز على موعد 20 تموز المقبل”.

يذكر أن اللقاء بين البلدين هو اللقاء الرسمي الأول خارج اطار المفاوضات مع مجموعة الدول الست الكبرى في شأن برنامج طهران النووي.

وتنتهي مدة الاتفاق المرحلي بين إيران والدول الكبرى في 20 تموز المقبل على أن يؤدي إلى اتفاق دائم في حال تكللت المفاوضات التي تجري بين الأطراف المعنيين في فيينا بالنجاح.

وتعقد جولة جديدة من المفاوضات مع السداسية الدولية في الفترة من 16 إلى 20 حزيران الجاري ويترأس الوفد الايراني في هذه الجولة من المفاوضات مساعدا وزير الخارجية الإيراني مجيد تخت روانجي وعباس عراقجي بينما يترأس الجانب الأمريكي وكيل وزارة الخارجية الأمريكية وليم برنز ومساعدة المنسقة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي هلغا اشمت ويرافق عراقجي وتخت روانجفي هذه الجولة من المفاوضات حمد بعدي نجاد المدير العام للشؤون السياسية والأمن الدولي في وزارة الخارجية وداوءود محمدنا المستشار القانوني لوزير الخارجية وبجمان رحمان الخبير في مؤسسة الطاقة الذرية الايرانية ويضم الوفد الامريكي كلا من وكيل الخارجية الامريكية وليم برنز ووندي شرمن و مستشار مساعد الرئيس الامريكي جو بايدن في شؤون الامن القومي جاك سولوان ومستشارة الأمن القومي الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط بروك اندرسون.

وكانت المفاوضات النووية الثلاثية بين وفد الجمهورية الاسلامية الايرانية والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي بدأت في جنيف أمس.

وأكد عراقجي في تصريح له قبيل بدء موعد المفاوضات الثلاثية “وجود هوة بين طرفي المفاوضات حيال مواضيع عديدة وانه من اجل تقريب وجهات النظر ينبغي بذل جهود كبيرة وعلى الاطراف الاخرى اتخاذ قرارات صعبة للاستجابة لمطالبنا وتامين حقوق الشعب الايراني”.

ونقلت وكالات الأنباء الإيرانية عن عراقجي قوله إنه بسبب قرب الجولة المقبلة للمفاوضات النووية تم الاعداد لعقد لقاءات ثنائية مع اعضاء مجموعة/خمسة زائد واحد/حيث سيتم الاجتماع بالوفد الامريكي الإثنين والثلاثاء بمشاركة هيلغا اشميت مساعدة مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الاوروبي.

وأوضح عراقجي أنه بعد اللقاء الثلاثي من المحتمل عقد اجتماع ثنائي مع الوفد الامريكي ومن ثم سيتم عقد لقاء ثنائي في روما يومي الاربعاء والخميس المقبلين مع الوفد الروسي لافتا إلى أنه يتم الاعداد حاليا لعقد لقاء ثنائي مع الوفد البريطاني ومن المحتمل عقد لقاءين آخرين مع الوفدين الفرنسي والالماني قبل الجولة المقبلة للمفاوضات بين ايران ومجموعة/خمسة زائد واحد/.

وأشار عراقجي الى الجولة المقبلة من المفاوضات النووية بين ايران و مجموعة/خمسة زائد واحد/ التي ستنعقد في الفترة بين/16/و/20/ حزيران الجاري في فيينا وقال إن “توقعنا في المفاوضات هو الانتقال من الخطوط العريضة الى التفاصيل والبدء بصياغة نص الاتفاق النووي الشامل الذي كان منتظرا في الجولة السابقة من هذه المفاوضات”.

ويترأس الوفد الايراني في هذه الجولة من المفاوضات مساعدا وزير الخارجية الايراني/مجيد تخت روانجي/و/عباس عراقجي/ويضم أعضاء الفريق النووي الايراني المفاوض بينما يترأس الجانب الآخر وكيل وزارة الخارجية الامريكية ويليام بيرنز ومساعدة مفوضة السياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي/هيلغا اشميت/.

ويرافق عراقجي وتخت روانجي في هذه الجولة من المفاوضات/حميد بعيدي نجاد/المدير العام للشوءون السياسية والامن الدولي في وزارة الخارجية الايرانية وداوءود محمد نيا المستشار القانوني لوزير الخارجية الايراني وبيجمان رحيميان الخبير في مؤسسة الطاقة الذرية الايرانية.

وكانت الجولة الثانية من المفاوضات النووية استوءنفت الخميس الماضى على مستوى الخبراء فى العاصمة النمساوية فيينا بهدف التوصل لحل القضايا الفنية العالقة حول الملف النووى الايرانى السلمى وادراجها فى مسودة الاتفاق النهائى بين الجانبين.