أمسية أدبية منوعة جمعت الشعر والقصة في ثقافي المزة

دمشق – سانا

أمسية أدبية منوعة جمعت بين الشعر والقصة استضافها ثقافي المزة اليوم تطرق فيها الأدباء المشاركون طاهر الهاشمي ووليدة عنتابي وصالح الحلبي إلى مواضيع مختلفة ذهبت إلى مناحي وطنية واجتماعية اضافة إلى اللغة.

وألقى الأديب الهاشمي قصة بعنوان “عبد الموجود” تروي قصة حياة شاب قاسى ظروفا نفسية صعبة مرهقة أدت به إلى أن يدفن نفسه حيا في قبر والدته التي ماتت عقب ولادته مباشرة حين علم أنه يعيش في أسرة قامت بتربيته بالتبني وذلك وفق منهج القصة التي تلتزم بمقومات القص وتعتني بالحدث على أنه اساس في الطرح القصصي.

وقرأ الهاشمي قصيدة بعنوان “ضيق” غلب عليها الطابع النفسي الذي زركشه باستعارات من الطبيعة والكون لتكون قصيدة حديثة بعيدة عن الضبابية وملتزمة بالوجدان الانساني فقال :”ذاب النهار…وطوى الظلام غلالة الوقت المضيء..متوشحا سحب النضار قمر على سفح الرؤى ..قمر يراوده انتظار.. والأرض غصت بالغبار..وتفجرت في خاطر البحر اللآلئ..تستجير من المحار”.

وقدمت الشاعرة عنتابي قصيدة بعنوان “أم المعاني” تجلى فيها الحس الوطني والقومي معتبرة أن الغزاة لا بد من أن يأتي يوم ويرحلوا مهزومين معتمدة على البحر الكامل والتاء كحرف للروي يتصاعد مع عاطفة الشاعرة في بنى القصيدة التعبيرية فقالت : ” فكل جلاد اراق نجيعتي .. ولكل نخاس توخاه الطغاة ولكل من سفح البراءة والنوى .. ولكل سجان توصد في اللغات ارسلت من حشد العناء من الاذى.. وبعثت من الحدثان ما استعصى ومات”

وعبر الشاعر الحلبي في قصيدته التي حملت عنوان “نداء” عن الانعكاسات الانسانية للحب العذري الشفيف باسلوب بسيط اهتم بالموسيقا والعاطفة والصورة فقال : “سهرت وطال ليلي واكتئابي … وحار الفكر من هول المصاب..وأيام مضت بالقرب منها .. اعادتني إلى سن شبابي”.

محمد الخضر

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الإنسان بقضاياه وهمومه في قصص وقصائد أمسية أدبية في ثقافي حمص

حمص-سانا تنوعت أساليب الشعراء والقاصين المشاركين في الأمسية الشعرية التي استضافها المركز الثقافي في حمص