ندوة أدبية وتوقيع كتاب في الملتقى الوطني العراقي بجرمانا

ريف دمشق-سانا

احتفالا بأعياد تشرين وتضامنا مع الشعب السوري ضد الإرهاب أقام الملتقى الوطني العراقي ندوة ادبية بمشاركة الباحث مكي الزهيري في بحث بعنوان الأخلاق العربية عبر التاريخ اضافة إلى توقيع ديوان شعري بعنوان “لن أطرق الباب” للشاعر على العبيدي وذلك في مقر الملتقى بجرمانا.

01وفي محوره الأول عبر الزهيري عن مدى أهمية المرأة العربية عبر التاريخ ورفضها للعدو ووقوفها إلى جانب الرجل فكانت تأبى الضيم وتعتز بالكرامة ولا ترضى بوجود الاجنبي مستشهدا بالمرأة العراقية التي استنجدت بالمعتصم ليحارب الروم فلبى النداء وفتح عمورية حيث كانت قصيدة ابي تمام الطائي التي كان مطلعها… السيف أصدق أنباء من الكتب… في حده الحد بين الجد واللعب.

وأضاف الباحث الزهيري أن “الاسلام الذي يطرحه “داعش” لا يمت إلى الحقيقة بصلة فإسلامنا يحارب القتل والدم والذبح ويرفض “داعش” جملة وتفصيلا”.

وأشار الزهيري الى أهمية الوفاء والصبر والثبات لنقف بجانب اخوتنا السوريين الذين كانوا وما زالوا ملاذا للعرب فهم الان يواجهون أشد مؤامرة في التاريخ.

وقدم الزهيري شرحا لأبيات شعرية منذ وجود العرب حتى يومنا هذا تعبر عن رفض أي تدخل خارجي بالشؤون العربية لافتا إلى القيم التي كان يتعامل بها العرب والايثار اللافت الذي كان بينهم.

وقال رئيس الملتقى الوطني العراقي الدكتور نزار العبيدي.. “انطلاقا من حب العراقيين لسورية العروبة صاحبة الفضل باحتضان العدد الكبير من العراقيين ابان الاحتلال الامريكي للعراق علينا ان نحاول أن نقدم بعضا مما قدمته سورية ولا سيما أننا ما زلنا ننعم بالأمن والاستقرار فيها”.

02وأضاف “إن أبناءنا يدرسون في مدارسها وجامعاتها مجانا برغم العدد الكبير الذي يعيش في سورية وقد اعتبرونا أهلا رافضين أن نكون ضيوفا”.

وفي نهاية الندوة وقع الشاعر على عزيز العبيدي ديوانه /لن أطرق الباب/ الذي تضمن عددا من القصائد الشعرية ذات الموضوع القومي الوطني والاجتماعي والانساني ضمن حفل حضره عدد من المثقفين واساتذة الجامعات والكتاب والادباء.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ندوة أدبية عن المجموعة الشعرية “هنائيات” للأديبة هناء داوودي في ثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا أقام المركز الثقافي في أبو رمانة ندوة أدبية شارك فيها أدباء ونقاد سلطوا الضوء …