مستشار الأمن الوطني العراقي: إذا لم يهزم تنظيم “داعش” في سورية فلا يمكن القول إننا انتصرنا عليه نصراً نهائياً

بيروت-سانا

أكد مستشار الأمن الوطني العراقي فالح الفياض أهمية التنسيق بين العراق وسورية في مجال مكافحة الارهاب وخاصة تنظيم “داعش”.

وقال الفياض في حديث لصحيفة الأخبار اللبنانية نشر اليوم.. “عندما يقاتل الجانبان العراقي والسوري عدواً مشتركاً فمن المنطقي أن يكون هناك تنسيق بينهما ومن المنطقي ان يفهم كل منهما حجم انجازهما ضد داعش وان نتابع معا الارهابيين الذين يعبرون من العراق إلى سورية أو العكس”، مشيراً إلى أن حجم التواصل العراقي السوري ضعيف قياساً بالمطلوب خاصة أن المسرح واحد والعدو واحد.

وشدد الفياض على ضرورة ضبط الحدود بين العراق وسورية لهزيمة تنظيم “داعش” الإرهابي، مؤكداً أنه إذا لم يهزم هذا التنظيم في سورية فلا يمكن القول إننا انتصرنا عليه نصراً نهائياً.

وقال الفياض.. “إن العراق يجب أن يكون متيقظاً لما يحصل حوله من تحركات لمعرفة أهداف هذه التحركات وهذا يحصل بالتواصل مع الأصدقاء ومع الحكومات الشريكة حتى نفهم أين تكون مصالحنا وما يجب أن يكون عليه موقفنا”، مبيناً أن خلفيات المشهد السياسي في المنطقة يجب ألا تكون مجرد ظنون وتحاليل إنما يجب أن تستند إلى معطيات بالتواصل مع اللاعبين الإقليميين.

من جهة ثانية لفت الفياض إلى أن زيارته الأخيرة إلى دمشق الشهر الماضي تهدف إلى التهيئة للمعركة في محافظة الأنبار ولنكون في صورة واحدة لما يحصل على مساحة عمل مشتركة بين البلدين وكذلك من أجل فهم التحرك الإقليمي والسياسي الذي يحصل في المنطقة.

من جانب آخر أشار الفياض إلى أن تأخير تحرير مدينة الموصل شمال العراق من سيطرة تنظيم “داعش” يعود لأسباب تكتيكية ولاستكمال حصار المدينة والمناطق الصحراوية، موضحاً أن المرحلة الأولى من المعركة تمت ببطء فيما المرحلة الثانية تمت بشكل سريع وقال.. “نعتقد أن الخطة كانت ناجحة والمهمة أنجزت بأقل الأضرار في البنية التحتية والمدنية”.

وأشار الفياض في هذا الصدد إلى أن عمليات غرب الموصل وشيكة وسيتم إعطاء تسهيلات للإعلاميين لتغطيتها.

كما اشار الفياض الى ان التدخلات التركية شمال العراق تتم دون موافقة الحكومة العراقية، لافتاً إلى أن ذلك هو انعكاس لما يحصل في الداخل التركي وطبيعة دور انقرة في سورية والمراحل التي يمر بها هذا الدور من تقدم إلى إخفاق إلى فشل.

وفيما يتعلق بسياسة نظام بني سعود الحالية في المنطقة أكد المسؤول العراقي أنها سياسة جديدة وصدامية وتجلت في اليمن وفي مناطق أخرى.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إيران تؤكد تضافر جهود المقاومة للتصدي للحرب الاقتصادية الأمريكية

طهران-سانا أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني محمد باقر قاليباف ضرورة تضافر جهود دول وقوى …