وجهات نظر.. أمسية غنائية لجوقة قوس قزح في ثقافي طرطوس

طرطوس -سانا

من خلال سعيها لإقامة حفلات في كل المدن السورية أحيت جوقة قوس قزح بقيادة المايسترو حسام الدين بريمو أمسية غنائية اليوم بعنوان وجهات نظر على مسرح المركز الثقافي العربي بطرطوس.

وقدمت الجوقة عددا من الاغاني التراثية الموزعة للغناء الجماعي من قبل بعض الموزعين الموسيقيين السوريين ومنها ” لما بدا يتثنى -نار نار- فوق النخل- بالي معاك -بعدك على بالي -بالفلا جمال ساري – حلوة يا بلدي – الباروكة -سماعي نهوند – ملتقى الصهبة- يا حلاوة الدنيا- طالعة من بيت أبوها.

وقال المايسترو بريمو في تصريح ل سانا.. وجهات نظر برنامج غنائي أطلقناه في ال28 من آذار الماضي لنعرض من خلاله بشكل متواتر أغاني وموسيقى عربية تم توزيعها كوراليا من قبل موسيقيين سوريين في محاولة لاظهار وجهة نظرهم بأحد أشكال تطوير الأغنية العربية مبينا أن التوزيع لهذه الأغنيات جاء على أربعة أصوات ” طبقات صوتية”.

و أضاف المايسترو بريمو ان أشكال الأغاني تختلف باختلاف الموزعين وأمزجتهم وأسلوبهم الفني لافتا الى ان الموزعين الموسيقيين كلهم اجتمعوا حول فكرة مفادها أن التوزيع على أصوات يضيف إلى اللحن الأساسي جماليات جديدة لا تحجب جماله الأساسي.

يذكر أن جوقة قوس قزح تتبع لفرقة لونا للغناء الجماعي منذ تأسيسها عام 1999 بقيادة المايسترو بريمو حيث تؤدي أعمالا متنوعة من عصور مختلفة وبلغات عدة تقارب 20 لغة تجمع بينها بأسلوب فريد وشاركت إلى الآن بنحو 90 حفلا في كل من سورية ولبنان والأردن والإمارات في حين تتألف فرقة لونا من خمس جوقات هي قوس قزح وألوان وورد وشام وسنا وأوركسترا ندى والتي تعمل معا لإنعاش الغناء الجماعي وإظهار جماليته والمسا واجتماعية بناءة وراقية.

والمايسترو حسام الدين بريمو من مواليد دمشق عام 1962 درس وتخرج في المعهد العالي للموسيقا بدمشق 1997 بدرجة امتياز وباختصاصي الغناء الكلاسيكي والعزف على آلة الأوبوا وتولى على التوالي رئاسة أقسام الغناء وموسيقا الحجرة والكورال ووكالة المعهد العالي للموسيقا بدمشق ويشغل اليوم رئاسة قسم العلوم النظرية في المعهد ودرب العديد من الجوقات ومنها كورال أطفال المعهد العربي وجوقة دير مار أفرام السرياني وجوقة فرقة زنوبيا وجوقة أوركسترا زرياب.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

توزيع جديد لأغانٍ معروفة في أمسية (وجهات نظر)

حمص-سانا أكثر من 12 أغنية قدمت بتوزيع جديد نفذه موسيقيون سوريون كبار وقدمته اليوم جوقة” …