الأطباء البيطريون يطالبون بضبط آلية بيع الأدوية وفرز الأطباء وإجراء عقود سنوية-فيديو

ريف دمشق-سانا

دعا المشاركون في اجتماع الهيئة الاستشارية لنقابة الأطباء البيطريين الذي عقد في مجمع صحارى بريف دمشق اليوم إلى إصدار تشريعات تسهل عمل النقابة وتذلل الصعوبات التي تعترضها وفرز الأطباء البيطريين على وزارات الدولة أسوة بالمهندسين الزراعيين وإجراء عقود سنوية لهم في وزارة الزراعة.

وأكد المشاركون أهمية ضبط آلية بيع الأدوية البيطرية وتأمين مستلزمات الانتاج لمربي الثروة الحيوانية وزيادة المقننات العلفية والاهتمام بالثروة السمكية وإقامة أحواض لتربية الاسماك وإحداث كلية للطب البيطري في جامعة طرطوس كما اقترحوا إشراك رؤساء فروع النقابة في لجان اعتماد المسالخ وفحص اللحوم المستوردة من خارج سورية.

وطالب المشاركون أيضا بالتشدد في مكافحة تهريب الأغنام “العواس” والفروج المجمد وبيض التفقيس والمائدة من وإلى سورية داعين إلى وضع تسعيرة مناسبة لسعر الكيلوغرام من الفروج الحي والمذبوح وتطوير وتفعيل دور اللجنة الوطنية العليا للسلامة الغذائية والرقابة الصحية على المواد الغذائية من المنتجات الحيوانية وعلى المسالخ.

وأكد عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الفلاحين حمودة صباغ أهمية الدور الوقائي الذي تقوم به نقابة الاطباء البيطريين من خلال تأمين الرعاية للثروة الحيوانية وحمايتها من الأمراض والأوبئة مشيرا إلى ضرورة التعاون بين الوزارة والنقابة لتحقيق الأمن الغذائي.

ولفت صباغ إلى ما قامت وتقوم به النقابة أسوة بغيرها من النقابات والاتحادات والمنظمات الشعبية منذ بدء الأزمة في سورية من خلال مواصلة العمل الدؤوب من قبل أعضائها وكوادرها في جميع المجالات المهنية والانتاجية لتأمين المستلزمات والمتطلبات الأساسية للمواطنين الأمر الذي عزز من صمودهم ومنعتهم.

من جانبه أكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا للقطاع الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي من خلال تقديم الدعم له وتوفير الوسائل اللازمة لتطويره وخاصة قطاع الثروة الحيوانية لتحقيق أهدافه الإنتاجية وتأمين احتياجات المواطنين من المنتجات الحيوانية.‏

ولفت الوزير القادري إلى أن المشاركين بالاجتماع بحثوا واقع الثروة الحيوانية والأضرار التي لحقت بها من خلال فقدان أعداد كبيرة من القطعان والإجراءات الحكومية لترميم هذا القطاع مبينا أن الوزارة تعمل على تأمين كل مستلزمات الانتاج لمربي الثروة الحيوانية وتأمين وسائل التلقيح الاصطناعي واللقاحات وإيصالها إلى المحافظات كافة.

وأوضح الوزير القادري إلى أن سورية مقبلة على مرحلة جديدة في مجال تطوير الثروة الحيوانية للنهوض بهذا القطاع الحيوي والمهم الذي صمد طيلة سنوات الأزمة واستمر بالعملية الانتاجية بفضل إصرار مربي الثروة الحيوانية وتضافر جهود الوزارة واتحاد الفلاحين والأطباء البيطريين للمحافظة على استمرار الانتاج الذي يمثل إحدى الروافع الحقيقية للاقتصاد الوطني ومقومات الصمود.

بدوره لفت نقيب الأطباء البيطريين الدكتور سمير الإسماعيل إلى أهمية الاجتماع في الوقوف على القضايا المتعلقة بواقع الثروة الحيوانية والقطاع الزراعي ومعالجة ما يعتريها من صعوبات ومعوقات وتطويرها وفق الإمكانات المتاحة.

وبين الدكتور الاسماعيل أن هناك جملة من المشاريع الاستثمارية للنقابة لتأمين فرص عمل للكوادر البيطرية منها ” إنشاء شركة أسمان ومعمل للأدوية البيطرية واللقاحات لتغطية احتياجات الثروة الحيوانية ” مؤكدا أن النقابة ستوسع استثماراتها في هذا المجال مستقبلا.

حضر الاجتماع أعضاء مجلس النقابة المركزي ومجلس الخزانة ولجنة الرقابة ورؤساء فروع النقابة بالمحافظات وعدد من المديرين المركزيين في وزارة الزراعة.


تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

الأطباء البيطريون في حماة: إحداث هيئة عامة للثروة الحيوانية

حماة-سانا طالب الأطباء البيطريون في حماة بإحداث هيئة عامة للثروة الحيوانية لما لها من فائدة …