الأسبوع الأدبي… مقالات منوعة في الفكر والأعلام ونتاجات أدبية

دمشق-سانا

احتوى العدد الجديد من جريدة الأسبوع الأدبي الصادرة عن اتحاد الكتاب العرب مقالات فكرية ودراسات عن شخصيات وأعلام وقصائد شعرية وقصصا قصيرة ومتابعات لأخبار الثقافة في سورية.

وفي افتتاحيته كتب الدكتور نضال الصالح رئيس اتحاد الكتاب العرب مقالا بعنوان “مصر التي” تحدث فيه عن مشاركته بمعرض القاهرة الدولي الـ 49
للكتاب مؤكدا أهمية العلاقة الحميمة بين سورية ومصر ومدى الارتباط التاريخي والاخوي بين الشعبين وأن مجمل التحولات التي عصفت بالشارع المصري إبان اتفاقات كامب ديفيد وما بعدها لم تستطع النيل من مواقف أبناء مصر ولا سيما المثقفين تجاه قضية العرب الأولى /فلسطين/ وكشف خطورة ما سمي /الربيع العربي/.

على حين كتب رئيس التحرير محمد حديفي في زاويته اخر الكلام مقالا بعنوان /غدا ستشرق الشمس/ جاء فيه “إن وطنا تسكنه اسر دفعت للشهادة أبناءها من أجل حمايته هو من أبهى الاوطان وأن سورية التي واجهت ببسالة الشجعان الذين يستميتون بالدفاع عن ترابها ما زالت حتى اللحظة تقف باسقة على قدمين ثابتتين”.

وكتب الباحثان الدكتوران فايز عز الدين وعلي دياب عن ثورة 8 آذار في عقدها الخامس والتحديات التي تواجهها وخصص مالك صقور زاويته لكتاب كليلة ودمنة بينما تناول الأديب الدكتور حسن حميد الترجمة وحالها في الوطن العربي وتناولت مقالة موضوع /مدارس الطب الخاصة في دمشق بالقرن 13 الميلادي في دمشق/ لمحمد عيد الخربوطلي إضافة الى بحث عن عبد الغني العطري شيخ الصحافة في سورية لمحمد مروان مراد بينما تناولت زاوية اعلام حياة الباحث الفلسطيني صبحي الجابي.

وشمل العدد نتاجات أدبية منها قصة للأديب عدنان كنفاني بعنوان /عالم مخملي/ وقصيدة لمنير خلف بعنوان /شمعتان لا تذبلان/ وقصة بعنوان /الفتنة والقلب/ لرفيف قنديل وقراءة ثقافية بعنوان /ثقافة الحوار/ لعبد العزيز خضراء وأدبيات أخرى بينما زين غلاف العدد لوحة للفنان محمد غناش.

انظر ايضاً

اجتماع اتحاد الأدباء العرب في دمشق محور العدد الجديد من الأسبوع الأدبي

دمشق-سانا اجتماع اتحاد الأدباء العرب في دمشق الذي اختتم الاثنين الماضي كان محور العدد الجديد …