الكرملين: وجوب الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران وعدم انتهاكه

موسكو-سانا

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف وجوب الحفاظ على الاتفاق النووي كأساس لمزيد من الاتصالات حول الملف النووي الإيراني وعدم انتهاكه.

ونقلت وكالة تاس عن بيسكوف قوله اليوم تعليقا على اعتبار المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل الاتفاق النووي خطوة أولى فقط :”نحن نعرف موقف الزملاء الأوروبيين حول ضرورة الحفاظ على هذا الاتفاق وسواء كانت هذه الخطوة كافية أو غير كافية في نظرهم فان الاتفاق لا يزال يمثل التوافق الجوهري الوحيد الذي تم التوصل إليه من قبل جميع الأطراف المعنية نتيجة العمل الذي جاء في ظروف متوترة وهذا هو السبب في أن أي استمرارية أو تحسين للوضع الراهن لا يمكن أن يتم إلا على أساس شيء جوهري والمتمثل بخطة العمل المشتركة الشاملة.

وكانت ميركل اعتبرت خلال زيارتها واشنطن أمس أن الاتفاق النووي مرحلة أولى اسهمت في إبطاء أنشطة إيران على هذا الصعيد لكنها من وجهة نظر ألمانيا غير كافية.

وقال بيسكوف:” الشيء الرئيسي الوحيد الذي يجب التأكيد عليه هو حرمة هذا الاتفاق وإلا لن يكون هناك منبر لمواصلة الاتصالات ومواصلة الحوار”.

وكانت إيران ومجموعة دول خمسة زائد واحد التي تضم روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا إضافة إلى ألمانيا توصلوا في 14 تموز عام 2015 إلى الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي قضى باعتماد خطة عمل شاملة مشتركة تقضي بإزالة اجراءات الحظر الاقتصادية والمالية المفروضة على إيران من مجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وما زال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يهدد بالانسحاب من الاتفاق إذا لم يتم تشديد شروطه على الجانب الإيراني الأمر الذي ترفضه إيران وتؤكد بالمقابل استعدادها لكل الاحتمالات في هذا الخصوص.

 

انظر ايضاً

نذيري: استئناف تنفيذ الاتفاق النووي بحاجة إلى إجراءات محددة من الغرب

طهران-سانا أكد محسن نذيري أصل مندوب إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا