انطلاق فعاليات مهرجان سلمية الشعري الـ “27”

حماة -سانا

بمشاركة 30 شاعرا انطلقت في مدينة سلمية بمحافظة حماة مساء اليوم فعاليات مهرجان سلمية الشعري السابع والعشرين الذي يقام تحت عنوان ترانيم للوطن.

وتضمن المهرجان في يومه الأول قصائد ذات ألوان أدبية مختلفة ألقاها الشعراء زين خضور وفائق موسى ورضوان حزواني وسوسن شتيان وطلعت سفر وإيمان شربا ومصطفى صمودي.

وقال سامي طه مدير الثقافة بحماة لمراسل سانا أن “انطلاقة المهرجان بدورته الجديدة تأكيد لدور مدينة سلمية الفكري والثقافي كما أنه رسالة انتصار للوطن الذي يتعافى ويعود إلى ربوعه الأمان والمناخ الملائم للفكر ليأخذ دوره في مسيرة الحضارة الإنسانية” مؤكدا أن انطلاقة المهرجان تحد كبير لمن أراد للفكر الأسود أن يتمدد على ساحة الوطن.

بدوره رأى الشاعر مصطفى صمودي رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب في حماة أن المهرجان تجسيد صريح وعملي بأن سورية بخير وما زالت من خلال قصائد شعرائها الذين تغنوا بها ليردوا بعض جميلها معربا عن أمله بديمومة هذا المهرجان المثمر.

ويرافق فعاليات المهرجان الذي يستمر “4” أيام معرض تراثي يمثل العرس السلموني تعرض خلاله أنواع من أثواب العروس ومتعلقاتها ويعبر عن ذاكرة عريقة لعرس الأجداد منذ بدايات القرن الماضي حتى السبعينيات منه.

وكانت الدورة الأولى من المهرجان انطلقت عام 1988 وكان اسمه حينها مهرجان شعراء سلمية وعندما ازداد عدد الشعراء المشاركين فيه والضيوف من خارج المدينة أصبح يعرف بمهرجان سلمية الشعري.