مسيرة حاشدة في صنعاء تضامنا مع الشعب الفلسطيني

صنعاء-سانا

تظاهر عشرات آلاف اليمنيين في العاصمة صنعاء اليوم تضامنا مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وتنديدا بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس بحق المشاركين في مسيرة العودة الكبرى في قطاع غزة.

وأعرب المشاركون في المسيرة التي احتشدت في ساحة باب اليمن بالعاصمة عن رفضهم لتهويد القدس المحتلة عاصمة فلسطين وقرارات الإدارة الأمريكية بنقل السفارة الأمريكية إليها.

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية ورددوا الهتافات الموءيدة للقضية الفلسطينية والمنددة بالاعتداءات الصهيونية والجرائم التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني وأكدوا وقوف الشعب اليمني رغم العدوان السعودي الظالم عليه إلى جانب الشعب الفلسطيني.

وحمل المشاركون في المسيرة أنظمة الرجعية العربية ومشيخات الخليج مسؤولية ما يحدث من انتهاكات وجرائم بحق الشعب الفلسطيني وتهويد للأرض والمقدسات من قبل العدو الصهيوني ومن خلفه الولايات المتحدة.

وفي مصر أدان مجلس النواب المصري بشدة افتتاح الولايات المتحدة سفارتها لدى الكيان الصهيوني في القدس المحتلة محذرا من عواقب القرار غير المدروس الذى ظهرت أولى نتائجه أمس.

وقال رئيس المجلس علي عبد العال في كلمة خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم: إن “الشعب الفلسطيني في ظل الاحتلال يعيش نكبة جديدة حيث حصد الاحتلال أرواح العشرات وأصيب المئات من الفلسطينيين فى انتهاك مرفوض للمواثيق الدولية وقرارات الشرعية الدولية التي كفلت قيام دولة فلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس”.

بدوره أدان المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر الاستخدام المفرط للقوة والذخيرة الحية لفض مسيرات المحتجين السلميين الفلسطينيين على نقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إلى القدس ما تسبب بسقوط العديد من الشهداء والجرحى وهو ما يعد انتهاكا جسيما لأهم حق من حقوق الإنسان وهو الحق في الحياة.

وناشد المجلس في بيان اليوم الهيئات والمنظمات الدولية بالتحقيق الفوري للاستهداف المتعمد للمحتجين بهدف القتل أو إيقاع الإعاقات وإرسال مراقبين دوليين للوقوف على حقيقة ما يحدث من انتهاكات تجاه الفلسطينيين.

من جهته انتقد سامح عاشور نقيب المحامين ورئيس اتحاد المحامين العرب افتتاح واشنطن سفارتها لدى الكيان الصهيوني بمدينة القدس المحتلة ضاربة بقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي عرض الحائط واصفا القرار الأمريكي الإسرائيلي بالبلطجة السياسية.

وقال عاشور في بيان اليوم: إن “إسرائيل مارست في ذات اللحظة البلطجة العسكرية واعتدت على مظاهرات لفلسطينيين سلميين بقطاع غزة” مضيفا إن: “العالم اكتفى بالإدانات والشجب للقرار الأمريكي في الوقت الذي تسيل فيه الدماء الفلسطينية دون مراعاة لأبسط حقوق الإنسان التي يتغنون بها”.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت مجزرة بحق المشاركين في مسيرة العودة الكبرى في قطاع غزة وقتلت 61 فلسطينيا بينهم 8 أطفال وأصابت 2800 بجروح من خلال إطلاق الرصاص الحي وقذائف المدفعية عليهم بالتزامن مع افتتاح الولايات المتحدة سفارتها لدى كيان الاحتلال في القدس المحتلة في انتهاك لكل القرارات الدولية التي تؤكد أن القدس مدينة محتلة وتمنع أي خطوات أحادية فيها.