صالحي: الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي خطوة غير عاقلة

طهران-سانا

قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي إن الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي خطوة غير عاقلة ويوضح أن واشنطن ليست محل ثقة.

وأضاف صالحي في مؤتمر صحفي مشترك مع مفوض الطاقة في الاتحاد الأوروبي ميغيل ارياس كانييه في طهران اليوم إننا “سنتمكن من اجتياز كل العراقيل ونأمل أن تنفذ أوروبا وعودها بإنقاذ الاتفاق النووي”.

وأشار صالحي إلى أن اقتدار إيران وطاقاتها اليوم عالية بحيث لا يمكن للأعداء بأن يفرضوا عليها ضغوطا جديدة موضحا أن الاتحاد الأوروبي بدأ باتخاذ خطوات في مجال العلاقات المصرفية واعتماد اليورو بدل الدولار في التعاملات و نأمل بان نشهد تفعيل هذه الوعود في القريب العاجل.

وتابع صالحي: إننا نشهد أن الاتحاد الأوروبي اليوم يبذل كل جهوده للحفاظ على الاتفاق النووي وهو الأمر الذي يثبت أن هذا الاتفاق يمثل اتفاقية دولية مهمة جدا تخدم مصالحنا الوطنية ومصالح المنطقة والمجتمع الدولي.

ولفت صالحي إلى أن إيران قد تستأنف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة في حال فشلت أوروبا في الحفاظ على الاتفاق النووي مبينا أن إيران ستشارك في مشروع الانصهار النووي الأوروبي أيضا.

بدوره أكد المفوض الأوروبي للطاقة أن الاتفاق النووي مهم للاتحاد الأوروبى وللسلام الإقليمي والدولي مجددا دعم الاتحاد الشامل لهذا الاتفاق وتطبيقه بكل حذافيره.

ولفت كانييه إلى أن إيران ملتزمة بتعهداتها حسب الاتفاق مبينا أن لجنة الطاقة في الاتحاد الأوروبي اخذت الاعتبارات اللازمة بخصوص التبادل المصرفي مع إيران وحماية الشركات الأوروبية التى تتعامل معها.

وأعرب كانييه عن أسف الاتحاد الأوروبي لانسحاب أمريكا من الاتفاق النووي وقال إننا نعلن بشكل شامل كما أعلن خلال قمة الاتحاد في صوفيا قبل أيام أن الجميع يدعم استمرار التعاون مع إيران في تنفيذ الاتفاق النووي بافضل صورة.

وأثار قرار الرئيس الامريكى دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران موجة من الاستياء على المستوى الأوروبي في الوقت الذي أكدت فيه المفوضية الأوروبية أنها تعمل مع الدول والمؤسسات والأطراف الدولية للحفاظ على مصالح الشركات الأوروبية بعد هذا القرار.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

صالحي: محطة بوشهر النووية ستعاود نشاطها خلال اليومين القادمين

طهران-سانا أعلن رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية علي أكبر صالحي اليوم أن محطة بوشهر النووية …