روحاني: أحبطنا مخطط واشنطن المتمثل بانسحابها من الاتفاق النووي

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن إيران أحبطت المخطط الأمريكي بالانسحاب من الاتفاق النووي لأن واشنطن كانت تعتقد بخروج طهران من الاتفاق فورا لترفع ملفها إلى مجلس الأمن وبالتالي عودة جميع العقوبات على إيران.

وقال روحاني خلال كلمة له أمام حشد من الطلبة إن “إيران استطاعت احباط المخطط الأمريكي ووضعت أمريكا نفسها في عزلة بحيث لم يؤيدها في مسعاها هذا إلا بضعة دول وكيان لقيط” مشيرا إلى أن هذا يعني أن السياسة الخارجية الإيرانية كانت ناجحة في هذا المجال.

وأضاف روحاني إن “الدول الكبرى في الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين وجميع الدول المهمة في العالم ترى أن انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غير قانوني ويتعارض مع السلام والأمن العالمي وهذا النجاح الذي حققناه”.

وأشار روحاني إلى الانجازات الاقتصادية التي حققتها إيران خلال السنة الماضية والتي تمثلت في تحقيق زيادة نسبتها 15 بالمئة في الصادرات غير النفطية وإيجاد حوالي 800 ألف فرصة عمل.

وكان روحاني أكد أمس أن إدارة ترامب تشكل تهديدا للسلام العالمي موضحا أن “خروج الولايات المتحدة من جانب واحد من بعض الاتفاقيات الدولية المهمة ومنها الاتفاق النووى مع إيران برهن أن الإدارة الأمريكية الجديدة تشكل تهديدا خطرا للنظام القانوني العالمي والسلام والأمن الدوليين”.

انظر ايضاً

نذيري: استئناف تنفيذ الاتفاق النووي بحاجة إلى إجراءات محددة من الغرب

طهران-سانا أكد محسن نذيري أصل مندوب إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا