ألماينا والصين تحذّران من إلغاء الاتفاق النووي مع إيران

بكين-سانا

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ اليوم من إلغاء الاتفاق النووي مع إيران مشددين على أن ذلك سيكون له تأثير سلبي على حل مختلف القضايا الدولية.

ونقلت فرانس برس عن تشيانغ قوله خلال مباحثاته مع ميركل في بكين اليوم إن “انهاء الاتفاق لن يؤثر فقط على إيران بل سيكون له تأثير سلبي على إمكانية حل قضايا دولية أخرى ملتهبة من خلال المفاوضات السلمية” مشيرا إلى أن ذلك يمكن أن يعقد المفاوضات في ملف كوريا الديمقراطية.

من جهتها أشارت ميركل إلى التأثير الاقتصادي السلبي على أوروبا جراء قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي وقالت إنه إذا ما انسحبت شركات أوروبية أو قلصت أعمالها في إيران خوفا من فرض عقوبات أمريكية فإن ذلك سيخلق فرصة للشركات من دول أخرى للدخول ولعب دور أكبر.

من جهة ثانية رفض تشيانغ فكرة أن تكون أزمة الملف النووي الإيراني مهدت الطريق لتدويل العملة الصينية وسط تكهنات بأن الطلب على عقود النفط الآجلة باليوان سيزداد وأكد أن “تدويل اليوان عملية طويلة الأمد ومرتبطة بشكل وثيق بتطور الاقتصاد الصيني”.

وفيما يتعلق بملف التجارة رحبت ميركل بقرار الصين تخفيض الرسوم على واردات السيارات والسماح لمصنعي السيارات الأجانب بامتلاك حصة أغلبية في المشاريع المشتركة مع الشركاء الصينيين ونقلت أيضا مطالب الشركات الألمانية الى بكين بتخفيف القيود على الاستثمار الأجنبي موضحة أن البلدين سيوقعان على مذكرة تفاهم للسماح بدخول متبادل للمركبات الذاتية لسوقيهما.

وبدأت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم زيارة رسمية للصين تستمر يومين يرافقها وفد تجاري يضم 18 مسؤولا تنفيذيا للشركات الألمانية وهي الزيارة الـ11 لها إلى هذا البلد الآسيوي.

انظر ايضاً

أوليانوف:  فرص استئناف الحوار بشأن الاتفاق النووي مع إيران لا تزال قائمة

فيينا-سانا أعلن ميخائيل أوليانوف ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا أن فرص استئناف …