ماكرون لـ ترامب: الرسوم الأميركية غير شرعية والاتحاد الأوروبي سيرد عليها

باريس-لندن-سانا

أبلغ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره الأميركي دونالد ترامب خلال اتصال هاتفي أن قراره فرض رسوم على استيراد الصلب والألمنيوم من الاتحاد الأوروبي “خاطئ وغير شرعي”.

وجاء في بيان صدر عن الاليزيه ونقلته وكالة فرانس برس إن ماكرون “شدد خلال الاتصال الليلة الماضية على أن الاتحاد الاوروبي سيرد على قرار ترامب بطريقة حازمة ومتناسبة”.

كما وجه ماكرون وفق البيان دعوة لترامب للمشاركة في مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي والصين واليابان من أجل تعزيز قواعد منظمة التجارة العالمية.

وكان وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لو مير أعلن في وقت سابق أن فرنسا لن تتفاوض تحت الضغط مع الولايات المتحدة بشأن الرسوم الجمركية على واردات الصلب والألمنيوم مبينا أن القرار الذي اتخذته الإدارة الأميركية “غير مقبول وغير مبرر وستكون له عواقب وخيمة على الاقتصاد العالمي”.

وأعلن المفوض الأوروبي للاقتصاد والشؤون المالية بيار موسكوفيسي مؤخرا أن الاتحاد الأوروبي “يملك ترسانة إجراءات” للرد في حال نفذ ترامب تهديده بفرض رسوم جمركية كبيرة على واردات الفولاذ والألمنيوم ما يهدد باندلاع حرب تجارية بين الطرفين.

لندن: القرار الأمريكي بشأن الرسوم الجمركية مخيب وغير مبرر

انتقدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم قرار الولايات المتحدة فرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألمنيوم من الاتحاد الأوروبي.

ونقلت رويترز عن ماي قولها في بيان: “إنها تشعر بخيبة أمل عميقة لهذا القرار الذي لا مبرر له” مضيفة أن “الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة يجب إعفاؤهما بشكل دائم من الرسوم الجمركية ونحن سنواصل العمل سويا لحماية ورعاية عمالنا وصناعاتنا”.

من جهته قال وزير المالية البريطاني فيليب هاموند إن بريطانيا قلقة بشأن القرار الأمريكي لكنها تأمل بتحقيق تقدم عندما يجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع الزعماء الآخرين لمجموعة الدول السبع الكبرى الأسبوع القادم.

وكان ترامب وقع قرار فرض رسوم جمركية من 25 بالمئة و10 بالمئة على واردات الصلب والالمنيوم على التوالى متجاهلا التحذيرات من حرب تجارية عالمية واحتجاجات حلفائه فى أوروبا وفى داخل بلاده.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency