في المجموعة الثانية للمونديال… المغرب يطمح بتحقيق نتائج جيدة

دمشق-سانا

تضم المجموعة الثانية في بطولة كأس العالم لكرة القدم التي ستنطلق في الرابع عشر من الشهر الجاري منتخبات البرتغال وإسبانيا والمغرب وإيران.

منتخب المغرب خاض تصفيات قوية واظهر تفوقا واضحا فنيا ورقميا على منافسين أقوياء مثل ساحل العاج والغابون ومالي وتصدر المجموعة برصيد 12 نقطة ويعد أكثر المنتخبات العربية نجاحا في الوصول لكأس العالم حيث صعد 5 مرات بالتساوي مع السعودية وتونس أولها عام 1970وتعادل حينها في مباراة وخسر اثنتين ثم صعد إلى مونديا ل المكسيك 1986 وتأهل إلى دور الستة عشر كأول منتخب عربي وإفريقي يصل لهذا الدور ثم صعد إلى مونديا ل أمريكا 1994 ومونديا ل فرنسا 1998 وخرج من دور المجموعات في البطولتين.

أما منتخب البرتغال فقد تأهل إلى المونديال بعد صدارته المجموعة الثانية التي ضمت سويسرا والمجر وجزر الفارو ولاتفيا وأندورا برصيد 27 نقطة.

ولا يمتلك المنتخب البرتغالي تاريخا على مستوى كأس العالم ليس فقط من حيث التتويج أو الإنجازات ولكن من حيث المشاركة أيضا فهو تأهل 6 مرات فقط من قبل أولها كان في مونديا ل إنكلترا 1966 واحتل المركز الثالث ثم غاب وتأهل إلى مونديا ل إيطاليا 1986 وخرج من دور المجموعات وعاد ليتأهل للمرة الثالثة في مونديا ل كوريا الجنوبية واليابان 2002 وخرج من دور المجموعات مرة أخرى قبل أن يسجل ثاني أفضل إنجاز له في مونديال ألمانيا 2006 بعد احتلاله المركز الرابع وخرج من دور الستة عشر في مونديا ل 2010 على يد إسبانيا بهدف دافيد فيا وفى مونديا ل البرازيل الأخير خرج من دور المجموعات بعد احتلاله المركز الثالث بعدما تساوى في عدد النقاط في منتخب أمريكا وصعد الأخير بفارق الأهداف.

ويملك البرتغال العديد من اللاعبين البارزين أبرزهم كريستيانو رونالدو الهداف التاريخي للمنتخب برصيد 81 هدفا والحاصل على جائزة الكرة الذهبية والأفضل من الفيفا إضافة إلى بيرناردو سيلفا لاعب مانشستر سيتى كما يتواجد أيضا المدافع صاحب الخبرة بيبي مدافع نادي بشكتاش الحالى وريا ل مدريد السابق.

طموحات البرتغال كبيرة في هذا المونديا ل خاصة بعدما حقق مفاجأة في بطولة أمم أوروبا 2016 وفاز باللقب على حساب فرنسا صاحبة الأرض في المباراة النهائية فإن الجمهور أصبح يحلم بتحقيق إنجاز آخر في بطولة كأس العالم.

فيما يتواجد منتخب إسبانيا في نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة عشرة في تاريخه إذ شارك في 11 نسخة على التوالي ووصل إلى النهائيات الحالية متصدراً المجموعة السابعة محققا 9 انتصارات وتعادلا وحيدا ولم يتلق أي خسارة وسجل 36 هدفا واستقبل ثلاثة أهداف فقط خلال عشر مباريات وتصدر بفارق 5 نقاط عن الوصيف إيطاليا.

ويعد المنتخب الإسباني في الفترة الحالية واحدا من أفضل المنتخبات على مستوى العالم من حيث اللاعبين وكثرة النجوم ولعل أبرزهم حارس مانشستر يونايتد دافيد دى خيا وسيرجيو راموس كما يضم نخبة من أفضل لاعبى الوسط حول العالم مثل إيسكو لاعب ريا ل مدريد وزميله ماركو أسينسيو المعروف بتسديداته القوية وتياغو ألكانتارا لاعب بايرن ميونخ وسيرجيو بوسكيتس لاعب برشلونة.

أما المنتخب الإيراني فستكون مشاركته في المونديا ل الخامسة والثانية على التوالي وجاء تأهله بعدما تصدر المجموعة الأولى بالتصفيات الآسيوية التي ضمت الى جانبه كوريا الجنوبية وسورية وأوزبكستان والصين وقطر.

وضمت القائمة النهائية للمنتخب الإيراني 23 لاعبا هم علي رضا بيرانوند ومهدي ترابي واحسان حاج صفي وروزبه جشمي وميلاد محمدي وسعيد عزت اللهي ومسعود شجاعي ومرتضى بورعلي كنجي واميد ابراهيمي وكريم انصاري فرد ووحيد اميري ورشيد مظاهري ومحمدرضا خانزاده وسامان قدوس وبجمان منتظري ورضا قوجان نجاد ومهدي
طارمي وعلي رضا جهانبخش ومجيد حسيني وسردار آزمون واشكان ديجاكه وامير عابدزاده ورامين رضائيان.

يشار الى ان مباريات هذه المجموعة ستنطلق في الرابع عشر من الشهر الجاري حيث تلعب المغرب مع إيران عند الساعة السادسة مساء تليها مباراة القمة التي تجمع إسبانيا مع البرتغال عند الساعة التاسعة مساء.