معرض المشاريع التطبيقية لكليات جامعة تشرين.. قاعدة لتأسيس صناعات علمية متطورة

اللاذقية-سانا

يشكل المعرض السنوي الأول للمشاريع التطبيقية لكليات جامعة تشرين معا لإعادة إعمار سورية الذي أقيم في المكتبة المركزية بالجامعة قاعدة لتأسيس عدد من الصناعات المتطورة وتأهيل الشباب مهنيا وعلميا لتحقيق التنمية المستدامة والمشاركة في مرحلة إعادة الإعمار.

المعرض الذي افتتح يوم الخميس الماضي بدعم من الاتحاد الوطني لطلبة سورية وفرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية باللاذقية يتضمن 150 مشروعا علميا في اختصاصات متعددة منها الطاقة الكهربائية والحاسبات والاتصالات والميكاترونيك والتصميم والإنتاج .

ويعرض المشاريع طلاب من كليات الهندسة الميكانيكية والكهربائية والتطبيقية والهندسة المعلوماتية وقسم الفيزياء بكلية العلوم إضافة إلى مشاركة هيئة التميز والإبداع بطلابها من المركز الوطني للمتميزين وبرامجها الجامعية في جامعة تشرين ومشاريع مقدمة من فرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في اللاذقية.

ويتضمن المعرض الذي يستمر لنهاية الأسبوع الحالي مشاريع مميزة بمختلف الاختصاصات العلمية وجميعها تقدم حلولا ومقترحات للمجتمع وخاصة فيما يتعلق بالطاقة الكهربائية والطاقة البديلة والمتجددة والتكييف والتبريد ومشروعات اخرى في الإختصاصات الطبية والروبوتات المتحركة والثابتة وتكنولوجيا الاتصالات والشبكات وحاضنة تقانة المعلومات ومشاريع اجتماعية وخدمية وزراعية تلبي احتياجات السوق بمواد محلية الصنع وقليلة التكلفة.

وفي جناح كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بالجامعة رصد مراسل سانا مشاريع متنوعة منها ما يهدف لإستخدام شبكات غير مرتبطة بالشبكة العامة على مستوى الجامعة ومشروع لمساعدة المكفوفين في التعرف على الصور الرمادية من خلال شاشة لمسية نافرة ومشروع آلة بيع أوتوماتيكية لبيع المنتجات الغذائية ومشروع المدفأة الذكية التي تعمل على بقايا الزيتون المعصور ويتم التحكم بها آليا عن طريق الهاتف الخليوي ومشروع اللواقط الشمسية ومشروع موقع تواصل اجتماعي سوري يعتمد مبدأ التواصل الاجتماعي بهوية سورية ومشروع جهاز تقويم ميكانيكي للتشوهات الغضروفية الصدرية وغيرها الكثير.

عميد كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بالجامعة الدكتور رامي حنا منصور أوضح أن المعرض طلابي بامتياز والكلية تولي اهتماما خاصا به .

الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية باللاذقية شاركت بثلاثة مشاريع عن الروبوتات وكان حضورها لافتا من خلال مشاريع حاضنة تقانة المعلومات ونادي الروبوتيك ومزود الإنترنت كما قدمت الجمعية حسومات للزائرين بالنسبة لدورات الحقائب التدريبية وعروضا تخص بوابات الانترنت.

وقدم فريق السومو روبوت الفائز على مستوى الوطن العربي بالمسابقة التي أقيمت في كلية العلوم بجامعة بيروت الشهر الماضي شرحا نظريا وتطبيقا عمليا للروبوت الفائز .

رئيسة فرع الجمعية المهندسة مريم فيوض أوضحت أن الجمعية شاركت أيضا بمشروع لروبوت متحرك قادر على دخول أماكن ومناطق من الصعب على الإنسان الوصول إليها كمناطق الحرب والمفاعلات النووية والأماكن الوعرة كالجبال وغيرها بالإضافة إلى مشروع الواقع الإفتراضي في عالم العمارة والتشييد وهو تطبيق موجه لمساعدة المهندسين والمصممين لكشف الأخطاء التصميمية قبل البدء بالتنفيذ ومشروع تطبيق الجمعية للواقع المعزز .

الدكتورة مريم ساعي والدكتورفادي متوج من اللجنة التنظيمية للمعرض أوضحا أن أهمية المعرض تكمن في أنه يطرح إبداعات الطلاب ويوظف طاقاتهم في مجالات إعادة الإعمار لتوطين الصناعات المحلية ومد سوق العمل بالطاقات البشرية الشابة القادرة على المساهمة في مرحلة إعادة إعمار سورية.

 

انظر ايضاً

13 جامعة إيرانية تعرف بأنظمتها التعليمية في معرض علمي بكلية الحقوق بجامعة دمشق

دمشق-سانا في إطار التعاون العلمي السوري الإيراني، نظم الاتحاد الوطني لطلبة سورية بالتعاون مع