الإيرانيون في مسيرات يوم القدس: استمرار دعم الشعب الفلسطيني حتى تحرير أرضه

طهران-سانا

أكد المشاركون في مسيرات يوم القدس العالمي في إيران دعم الشعب الفلسطيني في نضاله لتحرير أراضيه وخاصة مدينة القدس المحتلة التي تمثل رمز وحدتهم في مواجهة مؤامرات الهيمنة والاستكبار العالمي.

وأوضح المشاركون فى بيان ختامى للمسيرات المليونية التي أمت العاصمة طهران و900 مدينة إيرانية أن “فلسطين رمز لوحدة الأمة الإسلامية وتلاحمها واتحادها أمام مؤامرات الاستكبار الرامية إلى الحفاظ على الكيان الصهيوني القاتل للأطفال وتوفير غطاء أمني له” داعين إلى فضح المؤامرات الأميركية والصهيونية وحلفائهم في المنطقة وإدانة محاولات الأنظمة الرجعية في بعض الدول الإسلامية العربية لتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني المحتل.

وأدان البيان بشدة قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده لدى كيان الاحتلال الاسرائيلى الى القدس المحتلة والاعتراف بالقدس عاصمة لهذا الكيان منددا بأي إجراء لحرف الأذهان عن أولوية تحرير القدس المحتلة ودعم الشعب الفلسطينى فى العالم الإسلامي.

كما أدان البيان المؤامرة المسماة “صفقة القرن” التي تشكل أميركا والكيان الصهيوني ونظام بني سعود إضلاعها الثلاثة مشددا على أن الحل الوحيد للقضية الفلسطينية يتمثل في عودة اللاجئين الفلسطينيين من شتى نقاط العالم وتحرير كل أراضي فلسطين المحتلة.

ولفت البيان إلى أن فشل فتنة تنظيم “داعش” الإرهابي والإرهاب التكفيري في سورية والعراق وفشل نظام بني سعود فى حربه وعدوانه على اليمن والبحرين رغم دعم أميركا والكيان الصهيونى وحمايته له يمثل جانبا اخر من مكاسب محور المقاومة.

ودعا البيان مختلف الفصائل الفلسطينية إلى التمسك بالوحدة فيما بينها باعتبارها من اهم متطلبات ومقدمات تحرير القدس الشريف وطرد المحتلين من الأراضي المقدسة مطالبا جميع المنظمات الدولية والإقليمية بمنع تدمير الهوية الوطنية والتاريخية لفلسطين وتهويد الأراضي المحتلة.

وكان رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني نبه في كلمته خلال مشاركته بمسيرات يوم القدس العالمي في طهران إلى أن محاولات الاعداء لحرف انظار المسلمين عن القضية الفلسطينية ستبوء بالفشل معتبرا ان الكيان الصهيونى ونظام بنى سعود مصدران للفوضى في الشرق الأوسط.

وفي سياق متصل أكد رئيس السلطة القضائية الإيراني صادق أملي لاريجاني في كلمة مماثلة خلال مشاركته فى المسيرة المليونية أن مشاركة الشعب في مسيرات يوم القدس هى بمثابة رسالة موجهة الى اميركا وحلفائها بأنهم لن ينجحوا فى تحقيق أهدافهم المشوءومة وان نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة لا يمكنه ان يساعدهم ومادام الشعب يتحلى ببصيرته ويقظته فإن الاعداء لن يمكنهم أن يحققوا شيئا.

من جانبه أكد المستشار الأعلى للقائد العام للقوات المسلحة الإيرانية اللواء يحيي رحيم صفوي أن استراتيجية حق العودة واتحاد المسلمين ومواصلة دعم المقاومة والكفاح المسلح ودعم محور المقاومة هي السبيل الوحيد لانقاذ القدس الشريف وجميع الأراضي الفلسطينية واصفا الرئيس الأميركي بأنه “شخصية صهيونية بامتياز خاضعة لأوامر اللوبي الصهيوني”.

وعلى هامش مسيرات يوم القدس العالمي ندد عضو مجلس خبراء القيادة في إيران الشيخ أحمد خاتمي بمحاولات الرجعية في المنطقة للتطبيع مع الكيان الصهيوني وقال إن “أميركا والكيان الصهيوني والانظمة الرجعية وخاصة النظام السعودي شكلوا مثلثا مشؤوما حيث ان العملاء الرجعيين اخذوا يتسابقون فيما بينهم للاعتراف بالكيان الصهيوني الفاسد في حين أن عليهم أن يدركوا أن هذا التسابق بمثابة تسابق لسقوطهم “.

من ناحيته أكد رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري اليوم أن لعبة نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة لا يمكن أن تؤثر على تطلعات المسلمين وستؤدي إلى التسريع في وتيرة انهيار” إسرائيل”.

وقام المشاركون في المسيرات المليونية ليوم القدس العالمى فى طهران باحراق صور ترامب تنديدا بانحيازه لكيان الاحتلال الاسرائيلى وقراره اعتبار مدينة القدس المحتلة عاصمة لهذا الكيان الغاصب.

وانطلقت في وقت سابق اليوم في طهران و900 مدينة إيرانية مسيرات مليونية حاشدة احياء ليوم القدس العالمى وتضامنا مع الشعب الفلسطينى وحقوقه العادلة.

ورفع المشاركون في المسيرات لافتات تستنكر الممارسات الاجرامية لقوات الاحتلال الإسرائيلي وعمليات التهويد الممنهجة التى تقوم بها سلطات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولا سيما فى مدينة القدس المحتلة.

وتقام مسيرات يوم القدس العالمي هذا العام تحت شعار “اليوم العالمي للقدس رمز وحدة وجهاد الأمة الإسلامية ودعم الشعب الفلسطيني المظلوم والزوال الحتمى للكيان الصهيوني”.

ويشارك في هذه المسيرات كبار المسؤولين الإيرانيين وسفير سورية في طهران الدكتور عدنان محمود.

ويتم إحياء يوم القدس العالمي في الجمعة ا[خيرة من شهر رمضان المبارك في جميع أنحاء العالم تضامنا مع الشعب الفلسطينى ورفضا لمحاولات تهويد المدينة المقدسة التي تمارسها سلطات الاحتلال الاسرائيلى وذلك بناء على المبادرة التي أطلقها قائد الثورة الإيرانية الإسلامية الإمام الراحل الخميني في عام 1979.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

“القدس في عيوننا”.. معرض فني في حلب بمناسبة يوم القدس العالمي

حلب-سانا أقيم في صالة تشرين بمدينة حلب المعرض الفني التشكيليّ “القدس في عيوننا” الذي تنظمه …