فرنسا: انسحاب ترامب من الإعلان الختامي لقمة G7 ينم عن قلة تماسك

باريس-سانا

أعلنت الرئاسة الفرنسية أن التعاون الدولي لا يمكن أن يكون رهنا لنوبات غضب أو انتقادات معتبرة أن انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الإعلان الختامي لقمة مجموعة السبع ينم عن قلة تماسك وقلة انسجام مع نفسه.

ونقلت وكالة فرانس برس عن بيان نشره قصر الإليزيه اليوم “أمضينا يومين للتوصل إلى نص والتزامات .. نحن متمسكون بها وأي طرف يتخلى عنها ويدير ظهره يبرهن على قلة تماسك وقلة انسجام مع نفسه”.

ولفت الاليزيه في بيانه إلى أن التعاون الدولي لا يمكن أن يكون رهنا لنوبات غضب أو انتقادات داعيا إلى الجدية والارتقاء بمستوى يليق بشعوب أوروبا.

وجددت فرنسا وأوروبا تمسكهما بدعم البيان وأعربا عن الامل بأن يتخذ جميع الأعضاء الموقعين على البيان الموقف نفسه.

وجاء رد فعل الاليزيه بعد ساعات قليلة على سحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشكل مفاجئ تأييده لبيان مشترك صدر في نهاية قمة مجموعة السبع التي عقدت أمس في كندا بسبب نزاع حول التجارة متهما رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الذي ترأس القمة بأنه “غير نزيه وضعيف”.

يذكر أن الغضب والانقسام ساد أجواء القمة التي حضرها ترامب بعد القرارات التي فرضها على حلفائه.

وترفض أوروبا قرار واشنطن فرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألمنيوم من الاتحاد الأوروبي حيث رفع الأخير شكوى ضد الولايات المتحدة إلى منظمة التجارة العالمية وأعد لائحة بالرسوم الجمركية ضد بعض المنتجات الأميركية لكن دون أن تدخل بعد حيز التنفيذ.