موسيقا أفلام  “والت ديزني” السحرية بأمسية موسيقية بدار الأسد

دمشق-سانا

حملت دفء السينما وحميميتها إلى جانب احترافية الأداء لتجمع أمسية “رحلة إلى مدينة الأحلام ديزني” الموسيقية عائلة الموسيقا السورية على منصة واحدة تشارك فيها الآباء والأبناء بعزف مقطوعات موسيقية لأكثر أفلام الرسوم المتحركة العالمية انتشارا وتشويقا وشعبية.

الأمسية التي احتضنها مسرح الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون واحيتها أوركسترا النفخيات التابعة لمديرية المعاهد الموسيقية والباليه بقيادة الموسيقي دلامة الشهاب تعد الأولى من نوعها في سورية من حيث دمج عزف الأطفال مع المحترفين في برامج موسيقية ضخمة وتقديمها للجمهور السوري من منطلق البحث عن التفرد في الأداء الموسيقي والانفتاح على التجارب الموسيقية العالمية.

وتضمنت الأمسية عزف 13 مقطوعة موسيقية لأشهر أفلام الأطفال العالمية من “الحسناء والوحش” و”علاء الدين” و”عالم ديزني” و”الشجاع” و”الأسد والملك” و”مولان” و”ملكة الثلج” مترافقة مع عرض بصري لمقاطع من هذه الأفلام

لتعكس تكاملية العمل المقدم للجمهور والجهد الكبير من قبل القائمين على الأمسية والأطفال وآبائهم الموسيقيين لتشكل لوحة مليئة بالطاقة والفرح بين الموسيقيين والجمهور.

وتميز برنامج الأمسية بقوته وتنوعه ليقدم أجمل اللحظات الموسيقية في أفلام “والت ديزني” ويعكس عالم الأطفال الجميل وأمنياتهم بعالم أفضل وآمال بالحياة السعيدة والشجاعة والجمال والحب والسلام.

يذكر أن أوركسترا النفخيات أسستها مديرية المعاهد الموسيقية والباليه كواحدة من الفرق التي تعمل المديرية على إنشائها لتكون رافدا للحركة الثقافية السورية بمشاركة موسيقيين سوريين يافعين وشباب ومحترفين من عازفي الآلات النفخية النحاسية والخشبية والإيقاعية من مختلف المؤسسات الموسيقية كمعهد صلحي الوادي للموسيقا والمعهد العالي للموسيقا والفرقة السيمفونية الوطنية وعدد من عازفي الفرق الموسيقية العسكرية كفرقة موسيقا الجيش العربي السوري وفرقة موسيقا قوى الأمن الداخلي.

وتعمل الفرقة على تقديم برامج موسيقية مميزة بعيدا عن القوالب التقليدية للفرق الموسيقية ما يميزها بحضورها وهويتها الموسيقية البصرية لذلك سيتضمن برنامجها القادم حفلات موسيقية في مختلف المحافظات لتعريف الجمهور بنشاطاتها والوصول الى مختلف الشرائح.

أما الموسيقي دلامة شهاب فهو أحد أبرز عازفي الات النفخ النحاسية الذين قدمهم المعهد العالي للموسيقا خلال الاعوام 12 السابقة وعزف مع العديد من الفرق المهمة على الساحة السورية وهو عضو رئيسي في الفرقة السيمفونية الوطنية السورية وفي الفرقة الوطنية للموسيقا العربية.

 رشا محفوض