مضاد حيوي لالتهابات القولون يساعد في علاج سرطان الجلد

لندن-سانا

كشفت دراسة حديثة أن مضادا حيويا يستخدم عادة لعلاج التهابات القولون والإسهال قد يساعد في علاج أخطر أنواع سرطان الجلد أو ما يعرف بـ “الميلانوم”.

وأجرى فريق الباحثين في معهد مجلس البحوث الطبية للوراثة والطب الجزيئي في جامعة ادنبرة البريطانية دراستهم التي نشرت نتائجها اليوم في دورية علم الخلية الكيميائي العلمية لاكتشاف فاعلية عقار نيفوروكسازيد وهو مضاد حيوي يستخدم كمطهر معوي واسع المدى لعلاج الإسهال والنزلات المعوية والتهابات القولون لدى البالغين والأطفال فوق سن السادسة.

وأوضح الباحثون أن أورام سرطان الجلد قد تستجيب للعلاجات الحالية للمرض لكن بعضها لا يستجيب وحينها يصبح سرطان الجلد مقاوما للأدوية ما يدعم نمو الورم وانتشاره مشيرين إلى أنهم قاموا بهدف البحث عن طرق للتعامل مع هذه الخلايا السرطانية الأكثر خطورة بحقن المادة الفعالة الموجودة في عقار نيفوروكسازيد لوقف إنتاج هذا الانزيم وتدمير الخلايا التي تفرزه بمستويات عالية من خلال زرع عينات من سرطان الجلد البشري في فئران المختبر ثم عالجوها باستخدام نيفوروكسازيد فوجدوا أن هذا المضاد الحيوي قتل بشكل انتقائي خلايا الورم التي كانت تنتج مستويات مرتفعة من إنزيم اي ال دي اتش1 الذي يوجد بكميات كبيرة في الدم كما أنه لم يلحق ضررا بأنواع الخلايا الأخرى.

وقال الدكتور الدكتور ليز باتون قائد فريق البحث: “لن يكون هناك علاج سحري واحد لاستهداف أورام سرطان الجلد لأن الاختلافات الموجودة داخل الأورام تعني أن هناك حاجة إلى علاجات مشتركة لكن دراستنا أظهرت أن هذا المضاد الحيوي الذي يستخدم في الغالب لاستهداف بكتيريا الأمعاء يمكن أيضا أن يستهدف ويقتل الخلايا السرطانية.

ووفقا لتقدير المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة فقد تم تشخيص نحو 74 ألف حالة إصابة جديدة من سرطان الجلد الأكثر شيوعا في البلاد خلال عام 2015.

انظر ايضاً

علماء روس يطورون نظام تشخيص دقيق لسرطان الجلد بواسطة شبكات عصبية

موسكو-سانا طور العلماء في جامعة شمال القوقاز الفيدرالية الروسية نظاما للشبكات العصبية