لافروف: ترامب يسعى لفرض مفهوم مصطنع لحلف الناتو في الشرق الأوسط

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسى سيرغى لافروف أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يسعى إلى فرض مفهوم مصطنع لحلف شمال الأطلسي في منطقة الشرق الأوسط وإيجاد ما يسمى “الناتو العربي”.

ونقل موقع روسيا اليوم عن لافروف قوله في كلمة أمام مؤتمر “التعاون الدولي في عالم مضطرب” الذي يعقد في فيتنام تحت رعاية نادي الحوار الدولي “فالداي” والأكاديمية الدبلوماسية لفيتنام إن ” ما يسمى /ميسا/ أو منظمة حلف شمال الأطلسي في الشرق الأوسط والذي تحاول إدارة ترامب الآن فرضه على دول الخليج إضافة إلى الأردن ومصر و”اسرائيل” بالطبع هو لصالح الولايات المتحدة واهتماماتها ولا يمت بصلة لمصالح المنطقة وشؤونها”.

وأضاف لافروف أن هناك مثالا آخر على الهياكل التي تحاول واشنطن زرعها بشكل مصطنع في العالم إلا وهو “منطقة الهند والباسيفيك” التي يتم الترويج لها من قبل الولايات المتحدة جنبا الى جنب مع اليابان واستراليا والتي تندرج في سياق واضح يهدف “لاحتواء الصين”.

إلى ذلك أعلن لافروف أن موسكو وجهت الدعوة لدول منطقة آسيا والمحيط الهادىء للانضمام إلى بنك المعلومات بشأن الإرهابيين الأجانب بهدف تعقب تحركاتهم واعتراض تنقلهم دوليا لافتا إلى أن دول آسيان تنظر إلى ذلك بإيجابية وستنضم لبنك المعلومات الذى أسسه جهاز الأمن الفيدرالي لروسيا الاتحادية حيث سيتم تحميل المعلومات المرتبطة بالإرهابيين وبعدها يمكن تعقبهم عندما يتنقلون من بلد إلى آخر.

وحول الوضع في شبه الجزيرة الكورية أكد لافروف أن كوريا الديمقراطية أوفت بالتزاماتها القاضية بتعليق تجاربها الصاروخية والنووية وعلى مجلس الأمن الدولي أن يقدم ولو بادرة طيبة لتشجيعها على المضي قدما في هذا الطريق من خلال تخفيف أو رفع بعض العقوبات التي تعيق تطبيق المشاريع المشتركة بين الكوريتين.

وأشار في هذا الصدد إلى اتفاق رئيسي كوريا الديمقراطية كيم جونغ اون والكوري الجنوبي مون جاى ان على إعادة خدمة السكك الحديدية بين البلدين وقال.. “لم لا يفكر مجلس الامن بطرق لتعديل نظام العقوبات التى تعطى حافزا للتعاون فى مجال السكك الحديدية بين الكوريتين”.

وشدد لافروف على أنه من الخطأ مطالبة بيونغ يانغ بتطبيق كل شروط نزع السلاح النووى قبل خفض العقوبات عليها.

ودعا وزير الخارجية الروسي الولايات المتحدة الى تقديم ضمانات أمنية قوية إلى بيونغ يانغ في حال تخلت عن السلاح النووي وقال “لدي قناعة انه في النهاية لا بد ان يكون هناك الية متعددة الجوانب”.

ولفت إلى أن المحادثات السداسية بشأن كوريا الديمقراطية والتي تضم إضافة إليها كلا من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان يمكن أن تثبت فاعليتها فى حال كان هناك تقدم فى الحوار بين واشنطن وبيونغ يانغ.

وفيما يتعلق بسلوك فرنسا تجاه وسائل الإعلام الروسية أشار لافروف إلى أن قناة ” آر تي” ووكالة “سبوتنيك” الروسيتين لا تزالان تواجهان صعوبات في العمل بفرنسا ومحرومتان من الدخول إلى قصر الإليزيه أو إلى أي فعاليات خاصة وقال “عندما نسألهم بهذا الشأن يقولون إن هذا أمر صحيح لأنهما ليستا وسائل إعلام بل أداة دعائية”.

وأضاف “عندما نقترح عليهم قراءة وثائق منظمة الأمن والتعاون الأوروبي التي تمت الموافقة عليها وهي تؤكد أن إنشاء أي حواجز أمام الحصول على المعلومات من قبل المواطنين والصحفيين على حد سواء أمر غير مقبول يقولون إن هذه الوثائق تعود إلى عام 1990 ويجب أن تبقى في عام 1990 ” مشيرا إلى أن باريس وافقت على قانون يشرف على ما تقوله وسائل الإعلام مثلما تريده فرنسا.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم 0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لافروف يجدد دعم موسكو لسيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها

موسكو-سانا جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تأييد بلاده ودعمها لسيادة سورية وسلامة أراضيها واستقلالها …