(3 حكايا).. على مسرح الحمراء غداً-فيديو

دمشق-سانا

سيكون جمهور المسرح على موعد عند السابعة من مساء الغد مع العرض المسرحي “3 حكايا” من إخراج الفنان القدير أيمن زيدان والذي أعده بالتعاون مع الكاتب محمود الجعفوري عن نص بعنوان قصص تروى للكاتب والمخرج المسرحي الارجنتيني اوزوالدو دراكون.

العرض الذي ينتجه المسرح القومي في مديرية المسارح والموسيقا بوزارة الثقافة يأتي على صورة فرجة مسرحية مختلفة كما أرادها المخرج زيدان الذي أوضح في تصريح لـ سانا سبب اختياره له بالقول: “اخترت هذا النص كونه يدافع عن الناس البسطاء والمساكين عبر تقديمه ثلاثة نماذج إنسانية وتصويره كيف يتم اضطهاد الإنسان ضمن الظروف الصعبة التي يعيشها”.

وتابع زيدان: أضفنا على النص الأساسي شكلا أقرب إلى مسرح الشارع بحيث تقدم الحكايا عبر فرقة جوالة تقدم عروضها بشرطية مسرحية باستخدام كل العناصر المتاحة في الأداء من دمى وأقنعة وغيرها للوصول إلى صيغة فرجة مختلفة تخصنا وتمتلك روح المغامرة والبحث وفيها الكوميديا الموجعة بعد أن صارت العلاقة بين الضحك والوجع علاقة تضافرية بسبب ما مررنا به خلال سنوات الحرب.

بدوره قال الفنان مازن عباس الذي يشارك في العرض: عملي مع المخرج زيدان شكل لي حالة تجديد لأدواتي كممثل واكتشاف لأدوات جديدة فهو من القلائل القادرين على صناعة مسرح حديث ومتطور وهو يعلم ما يريد ويرى العرض مكتملا منذ البداية وهذا يحمل الممثلين الكثير من المسؤولية خاصة مع عرض صعب يتضمن الكثير من الشخصيات وعدة أشكال من التمثيل.

أما الفنان حازم زيدان فأوضح أن العرض من النوع المتعب والممتع للممثلين لكثرة تفاصيله وشخوصه معتبرا أن امتلاك المخرج زيدان لرؤية واضحة لما يريده من العرض يسهل مهمة الممثلين لالتقاط التفاصيل والسعي لإيصال المتعة إلى الجمهور.

الفنان قصي قدسية الذي يتعاون مع أيمن زيدان للمرة الثانية بعد عرض دائرة الطباشير قال: العمل مع المخرج زيدان صعب ذو إيقاع محموم ممزوج بالمتعة الخالصة وهو يعلم ما يريد تماما بالإضافة إلى أنه من كبار المخرجين المسرحيين العرب وله جمهوره الكبير الذي ينتظر عروضه.

الفنانة لمى بدور المرأة الوحيدة في العرض والتي تلعب أدوار الزوجات الثلاث قالت: مسرحية 3″ حكايا” شكلت تحديا بالنسبة لي لكثرة الشخصيات التي ألعبها إلى جانب خصوصية العمل مع المخرج زيدان كونه أستاذا نتعلم منه باستمرار وهي فرصة حقيقية لأي ممثل مما أضاف إلى متعة العمل في المسرح.

الفنان خوشناف ظاظا قال: العرض المسرحي هو الخامس الذي أتعاون فيه مع المخرج زيدان حيث يقدم في كل مشروع جديد أفكارا مختلفة وخصوصية العرض هو وجود العديد من الكركترات التي اعتبرها ملعبي المفضل إضافة إلى العمق الإنساني الذي يقدمه مما يحملنا مسؤولية تقديم أداء يليق بالنص والإخراج.

محمد سمير طحان

انظر ايضاً

“الغنمة” عرض مسرحي على خشبة مسرح الحمراء بدمشق