الاحتلال الإسرائيلي يدمر الزراعة في قطاع غزة بمواد كيميائية

القدس المحتلة-سانا

أكد تقرير حقوقي أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تستهدف أراضي قطاع غزة المحاصر بمواد كيميائية تدمر الحقول والمزروعات مدعية أنها مبيدات زراعية.

وذكرت وكالة معا أن تقرير وكالة الأبحاث اللندنية فورنسيك أركيتكتشر الصادر مؤخرا يقدم تحليلا لعمليات الرش الجوي للمبيدات الزراعية التي قامت بها سلطات الاحتلال في القطاع من العام 2014 حتى 2018 ويؤكد تقارير فلسطينية سابقة ويعتمد بشكل كبير على أبحاث ميدانية قامت بها مؤسسات حقوق الإنسان “مسلك” و”عدالة” ومركز الميزان لحقوق الإنسان في غزة أقرت فيها سلطات الاحتلال بأنها قامت بثلاثين عملية رش لمواد كيميائية من الجو خلال خمس سنوات بالقرب من أطراف القطاع.

وأشار تقرير الوكالة إلى أن جمعيات ومؤسسات حقوقية تحذر منذ العام 2015 من الأضرار الجسيمة التي تلحقها عمليات الرش الجوي هذه بالمحاصيل ومناطق رعي المواشي والتربة والمزارعين وأهالي القطاع بشكل عام.

وبين التقرير أن رش سلطات الاحتلال ما تسميه “المبيدات” من الجو انتهاك لحقوق الإنسان ومخالفة للقانون الدولي مطالبا بوقفها.

وكانت مؤسسات حقوقية فلسطينية وثقت في تقرير صدر في آذار الماضي استهداف طيران الاحتلال المشاركين في مسيرات العودة والأراضي والمزارع الفلسطينية شرق القطاع بسائل كيميائي يلتصق بالجسم لفترة طويلة ويسبب أعراضا خطيرة لا يزال المئات يعانون من آثارها مبينة أن هذا السائل يحوي مواد سامة من بينها مادة “غليفوسات” التي صنفتها منظمة الصحة العالمية في نشرتها الصادرة في آذار 2015 ضمن المبيدات المسببة للسرطان بعد دراسات أجرتها وكالة أبحاث ودراسات السرطان التابعة للمنظمة الدولية.

يشار إلى أن قوات الاحتلال تعتدي يوميا على أراضي الفلسطينيين في أطراف قطاع غزة المحاصر بالتجريف وإطلاق الرصاص الحي على المزارعين لحرمانهم من زراعتها في ظل الحصار الجائر الذي تفرضه عليهم منذ أعوام.

انظر ايضاً

في اليوم الـ 294 من العدوان الإسرائيلي… عشرات الشهداء والجرحى في قطاع غزة

القدس المحتلة-سانا يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه البري والبحري والجوي على قطاع غزة المنكوب لليوم الـ …