الرئيس بوتين: روسيا ستبقى على الحوار مع الدول الأخرى

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ستبقى على الحوار مع الدول الأخرى من أجل تحقيق نتائج وليس من أجل مجاملات.

واشار بوتين في حديث مع وكالة /تاس/ في إطار مشروعها الخاص “كبار المسؤولين” إلى أن بلاده لاترغب بإقامة اتصالات غير رسمية مع الدول الاخرى إذا كانت “مصالح روسية تهمل” وتساءل بوتين: “اذا اقتصرت كل قيمة هذه الاتصالات غير الرسمية على مجرد السماح لروسيا بالجلوس إلى جانب الآخرين دون أخذ المواقف والمصالح الروسية في عين الاعتبار لدى اتخاذ القرارات فلماذا كل ذلك”.

وقلل بوتين من أهمية الخلافات مع دول الغرب وقال انه لا يحس بأي إزعاج بسبب فتور العلاقات مع هذه الدول.

وتابع بوتين ان روسيا لاتعتزم التسابق مع بلدان الغرب أو إقامة ستار حديدي وستدافع عن مصالحها الجيوسياسية وتنفذ جدول العمل الخاص بها فحسب وقال.. “ان الصراع من اجل المصالح الجيوسياسية يقود إما إلى أن تصبح البلاد أقوى وتكتسب القدرة على ان تعالج بفعالية أكبر القضايا المالية والدفاعية والاقتصادية وفي أعقابها القضايا الاجتماعية وإما أن تنزلق الى المرتبة الثالثة والخامسة بين الدول وتفقد القدرة على حماية مصالح شعبها”.

ولفت الى أن روسيا لا تنوي الانعزال عن بقية العالم وإقامة جدران فاصلة وقال: “نحن لا نفعل ولن نفعل ذلك” مضيفا.. “نحن ندرك العواقب الوخيمة للستار الحديدي بالنسبة لنا”.
من جهة اخرى شدد بوتين على أن الانخفاض المفتعل في أسعار النفط سيعرض من يسببه للضربة أيضا وقال.. “ليس من المؤكد أن تؤدي العقوبات وانخفاض كبير لأسعار النفط وفقدان العملة الوطنية قيمتها إلى عواقب سلبية أو تداعيات كارثية بالنسبة إلينا فقط .. إن المشكلات تظهر وهي موجودة وستتصاعد مما سيؤدي إلى تدهور الوضع ليس في روسيا فحسب بل أيضا لدى شركائنا والدول المنتجة للنفط والغاز”.

وشدد بوتين على انه لا يجوز السماح باستغلال المجتمع المدني الروسي من أجل التأثير في السياسة وقال.. “لن تسمح أي دولة بأن يستخدم المال الأجنبي داخل البلاد في الصراع السياسي” لافتا الى أن كل الأفعال من هذا القبيل تعاقب في الولايات المتحدة بالسجن معتبرا أنه “على الرغم من المظهر الجميل والديمقراطي للحياة السياسية فليست في الولايات المتحدة أي فرص لأولئك الذين يحاولون اللجوء إلى هذه الوسيلة”.

وأضاف لا يجوز أن نوفر ظروفا تتيح للدول الأجنبية العمل على إضعاف روسيا وإخضاعنا لإرادتها وهي تأمل في أن تضغط علينا من الداخل وتوءثر في سياستنا بشكل يصب في مصلحتها.

وأكد بوتين أنه مستعد لدعم المقترحات البناءة التي يقدمها المجتمع المدني إذا كان الناس مهتمين حقا بتحسين هيكلية الإدارة وتوسيع رقابة المجتمع على عملها وتوسيع وصول المواطنين إلى موءسسات السلطة بما في ذلك الأجهزة الأمنية والإدارية وأي أجهزة أخرى الا انه حذر من خطورة سعي أي طرف إلى القيام بأنشطة هدفها ارضاء أطراف خارجية.

انظر ايضاً

بوتين: العلاقات بين روسيا والصين تتطور بشكل ديناميكي

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم أن العلاقات بين روسيا وجمهورية الصين الشعبية تتطور …