طبيب نسائية: الإهمال والخجل يهددان صحة المرأة

اللاذقية-سانا

تعاني النساء في مراحلها العمرية المختلفة من مشاكل صحية تحد أحيانا من قدرتها على الإنجاب أو الولادة بشكل طبيعي فيما تهدد أخرى حياتها بشكل مباشر.

ويوصي اختصاصي أمراض النساء والتوليد الدكتور بسام نعمان النساء عموما بإجراء فحوص دورية للكشف المبكر عن أي مرض وعلاجه في الوقت المناسب محذرا من الإهمال أو الخجل الذي يمنع السيدة من مراجعة طبيبها فتتفاقم حالتها وتهدد حياتها.

ويشير الدكتور نعمان إلى مشكلة الانتباذ البطاني الرحمي التي تصيب النساء في سن الخصوبة أو الإنجاب حيث ينمو فيه نسيج البطانة الداخلية للرحم خارج الرحم أيضا ولا تكون هذه الظاهرة مصحوبة دائما بأعراض معينة وليست خطيرة عموما لكنها قد تسبب في بعض الحالات آلاما ومشاكل أخرى.

ويذكر الدكتور نعمان أن ثلث المصابات بالعقم يعانين من حالة انتباذ بطانة الرحم مشيرا إلى أنها تخف مع توقف الطمث نظرا لتناقص كمية الاستروجين الذي تحتاجه أنسجة الرحم لتنمو بتلك الطريقة.

ويمكن لحبوب منع الحمل حسب الاختصاصي أن توقف الدورة الطمثية والألم المرافق لها بسبب احتوائها على هرمون البروجستين الذي يساعد أيضا في تقليص حجم الخلايا المنتبذة فيما يعود الوضع لحاله مع إيقاف الدواء ويمكن في الحالات الشديدة أن يتم استئصال الخلايا النامية عبر إجراء جراحة تنظيرية جوفية.

ومع تجاوز النساء سن الأربعين يبين الدكتور نعمان أنهن يصبحن معرضات للإصابة بهبوط الحوض ويحدث ذلك نتيجة ضعف عضلات قاعدة الحوض فتهبط المثانة والرحم والمستقيم مشيرا إلى أن الحمل والبدانة والولادة الطبيعية بعد سن الأربعين من أبرز أسبابه.

ويؤثر هبوط الحوض حسب الاختصاصي على حركة الأمعاء والتبول ويتم علاجه عبر إجراء عملية لتدعيم الجدران القاعدية لعضلات الحوض وإعادة الأعضاء الهابطة لمكانها وقد تضطر المرأة لاستئصال الرحم في حال تكررت حالات هبوط الرحم.

ويهدد سرطان المبيض النساء اللاتي تجاوزن سن الخمسين وفقا للدكتور نعمان الذي يذكر أن احتمالات إصابة النساء الأصغر سنا ضعيفة ومن أعراضه انتفاخ البطن وألم في منطقة الحوض والمعدة وصعوبات في تناول الطعام مع الشعور بالشبع سريعا وتكرار التبول.

ويشدد الاختصاصي على ضرورة مراجعة الطبيب في حال استمرت الأعراض لثلاثة أسابيع على الأقل مبينا أن احتمالات الإصابة بسرطان المبيض تزداد عند النساء اللاتي ينحدرن من عائلات لديهم إصابات بسرطانات الثدي أو المبيض لذلك يتوجب على السيدات ممن لديهن قصة عائلية مراجعة الطبيب بشكل دوري لاتخاذ إجراءات وقائية كوصف حبوب منع الحمل أو إجراء عملية لإزالة الرحم.

ويبين الاختصاصي أن احتمالات الإصابة بسرطان المبيض تضعف مع ازدياد عدد الولادات والإرضاع الطبيعي والمداومة على تناول حبوب منع الحمل.

سلوى سليمان

انظر ايضاً

دراسة: التأثيرات الجانبية لفترة الحمل في صحة المرأة

واشنطن-سانا أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن لفترة الحمل والإنجاب تأثيرات جانبية عدة في صحة المرأة …