تدريبات مكثفة للفرق المشاركة في المسابقة البرمجية الإقليمية في شرم الشيخ بعد أيام

اللاذقية-سانا

مع اقتراب موعد المسابقة البرمجية الإقليمية المقررة بين الـ 29 من تشرين الثاني والـ 3 من كانون الأول في مدينة شرم الشيخ بمصر يجري فريقاً “اكسيبتوفيليا” و”تو ليزي تو بروباغايت” من جامعة تشرين تدريبات مكثفة تحضيراً لهذا الاستحقاق الجديد بعد تأهلهم إلى جانب 13 فريقاً آخر من جامعات دمشق والبعث وحلب والجامعة الافتراضية والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا وهيئة التميز والإبداع.

وتحدث ربيع جوني من فريق اكسيبتوفيليا الذي حل بالمركز الثاني على مستوى سورية عن أجواء التدريبات التي تحاكي أجواء المسابقة الحقيقية من ناحية الجدية والاستعداد النفسي وطبيعة المسائل التي يتم التعامل معها والحماس الذي يرافق محاولة حل احدى المسائل المعقدة ومشاعر الفرح التي تنتاب الفريق عندما يتلقى الرد من الحكم بقبول الحل.

وتنقسم التدريبات حسب جوني إلى جزأين أولهما نظري والآخر يتضمن مسابقات تقارب سوية المسابقة المرتقبة ويمكن إيجاد المسائل على مواقع خاصة بها مثل موقع “كود فورسز” أو قد تكون من اختيار المدربين لتحقيق أكبر فائدة ممكنة.

وأشار جوني إلى الخبرة التي يتميز بها المدربون في هذا النوع من المسابقات ودورها في الارتقاء بمستوى الفريق خلال الفترة الماضية واكتساب مهارات متقدمة للتفكير بحل المسائل الضرورية للمراحل القادمة من المسابقة إلى جانب الإشراف الإداري لكلية الهندسة المعلوماتية بجامعة تشرين وجهودها في تهيئة أجواء مناسبة للتدريب من مخابر وانترنت وتنظيم مسابقات تدريبية مع فرق الجامعات الأخرى.

وقال جوني “نطمح لتحقيق نتائج متميزة خلال المسابقة الإقليمية الأسبوع القادم والتأهل للمشاركة بالنهائيات العالمية التي تستضيفها روسيا العام المقبل”.

بدوره الطالب محمود عليو أوضح أن أعضاء الفريق يتحضرون لهذه المشاركة الإقليمية المهمة وسط اجواء من التدريبات المكثفة الجماعية منها والفردية قائلاً “على الرغم من الدوام الجامعي المكثف لأعضاء الفريق إلا أننا نعمل يومياً على صقل مهاراتنا بما يتناسب وحجم التحدي المرتقب حيث بتنا مستعدين جيداً للمسابقة التي نأمل أن نحقق فيها نتائج مشرفة تلفت الانتباه إلى حجم الطاقات السورية الشبابية على المستوى العلمي”.

من جانبه بين الدكتور جعفر الخير عميد كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة تشرين أن هناك أربعة فرق تتدرب في الجامعة بينها الفريقان المتأهلان بالإضافة إلى فريقين يجري إعدادهما للمشاركة في الموسم المقبل لافتاً إلى الإنجازات المتميزة لفرق المبرمجين الشباب على مستوى سورية والمنطقة ولعل أهمها حسب قوله الفوز بالمرتبة الأولى في المسابقة البرمجية العربية عام 2018 والتأهل للمشاركة في النهائي العالمي “حيث حققنا المركز 21 عالمياً وهو أفضل مركز لفريق عربي”.

واختتم الخير بالإشارة إلى أن المسابقات البرمجية الإقليمية والعالمية تفتح أمام الطلاب آفاقاً جديدة في سوق العمل ولا سيما أنها تختبر مؤهلات المشاركين للعمل تحت الضغط والتنسيق بين أفراد الفريق الواحد وتنمية

مهارات التفكير والتحليل المنطقي وتطبيق خوارزميات خاصة ومهارات سابقة لحل مشاكل ومعضلات حياتية قد يواجهها الانسان وتكمن عوامل قوتها في طرح مسائل وحلول جديدة ومبتكرة.

رشا رسلان

انظر ايضاً

أداء قوي ومميز للفرق السورية المشاركة في المسابقة البرمجية الإقليمية

اللاذقية-سانا أكد الدكتور جعفر الخير عميد كلية الهندسة المعلوماتية في جامعة تشرين والمشرف على أنشطة …