الشريط الإخباري

الكليات الطبية في جامعة البعث… خدمات مجتمعية متنوعة وحاضنات علمية وبحثية للطلاب

حمص – سانا

تشكل كليات الطب البشري والأسنان والصيدلة في جامعة البعث مراكز علمية وبحثية مهمة في السلك الأكاديمي اذ تهيئ مساحة خصبة لتخريج طلبة متخصصين قادرين على خوض العمل الطبي والصيدلاني الإنساني في المجتمع بالإضافة إلى ما تقدمه من خدمات متنوعة للمواطنين في إطار ربط الجامعة بالمجتمع.

في هذا الجانب أكد الدكتور فهد شريباتي عميد كلية الطب البشري لـ سانا الشبابية أنه تم مؤخرا الموافقة على إحداث الدراسات العليا في اختصاصات الطب البشري والبالغ عددها 13 اختصاصا الأمر الذي يسهم في دعم وتطوير العملية التعليمية والتدريسية في الجامعة وتخريج أطباء أكفاء.

ولفت إلى أهمية المشفى الجامعي الذي بلغت نسبة إنجاز الأعمال فيه 84 بالمئة إذ سيكون مركزاً بحثياً لطلاب الجامعة والدراسات العليا إلى جانب الخدمات العلاجية النوعية التي سيقدمها لأبناء المحافظة حيث يتسع إلى 200 سرير و8 غرف عمليات.

بدوره اعتبر الدكتور فراس مغربل عميد كلية طب الأسنان أن وجود الكليات الطبية الثلاث ضمن مجمع واحد أمر إيجابي لكونه يخلق حالة من التكامل في ما بينها من ناحية التدريب العملي والعملية التدريسية وخاصة أن كلية طب الأسنان تضم ستة مخابر وثلاث عيادات و56 كرسي طب أسنان مع ملحقاتها تخدم 900 طالبا وطالبة في الكلية.

وأكد مغربل أن عيادات طب الأسنان تقدم الخدمات العلاجية المجانية للمرضى في اختصاصات مداواة الأسنان وقلعها وأمراض اللثة والنسج الداعمة والتعويضات الثابتة والمتحركة حيث بلغ عدد الخدمات المقدمة خلال العام الحالي حوالي 3000 خدمة علاجية كما تم وضع جهاز البانوراما قيد الاستثمار وبتكلفة رمزية للموطنين.

الدكتورة هيفاء العلي عميدة كلية الصيدلة ذكرت أنه يتم العمل حاليا على تأسيس صيدلية افتراضية بالتعاون مع شركة “يوني فارما” الدوائية ضمن المجمع الطبي أسوة بتجربة الجامعات السورية الأخرى حيث تم تخصيص مكان لها في الكلية لتكون رافداً علمياً حقيقياً للاختصاصات الصيدلانية الأربعة متمثلة بالصيدلانيات والتكنولوجية الصيدلية وعلم تأثير الأدوية والسموم بالإضافة إلى الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة ومثلها الكيمياء الصيدلية والمراقبة الدوائية.

مثال جمول

انظر ايضاً

معرض تشكيلي لعدد من طلاب الكليات الطبية في جامعة البعث

حمص-سانا أقامت كليتا العلوم الصحية والصيدلة معرضا فنيا بعنوان “مواهب طبية” بمشاركة