إعادة الإعمار بندوة اقتصادية في اللاذقية

اللاذقية-سانا

تركزت الندوة التي أقامها فرع جمعية العلوم الاقتصادية باللاذقية أمس حول إعادة إعمار ماهدمته التنظيمات الارهابية المسلحة في دار الاسد للثقافة بالمحافظة.

وأوضح رئيس فرع الجمعية الدكتور سنان علي ديب مدى الحاجة الى رؤية وطنية استراتيجية لاعادة الاعمار والبناء من خلال التعاون والتنسيق بين الجميع لافتا إلى أهمية تأمين جاهزية إدارية وقانونية وتاهيل الكوادر البشرية اللازمة والتركيز على الدور الرئيسي للقطاع العام ليكون الإعمار “وطنيا وداخليا” .
وأكد المشاركون في الندوة أهمية أن يكون الإعمار من “موازنة الدولة وعبر قروض داخلية” بتأسيس صندوق داخلي وبجهود القطاع الخاص وبمساهمة أموال المغتربين السوريين الجاهزة للعودة داعين الى تشكيل هيئة مستقلة لإعادة الاعمار تنبثق منها لجان في المحافظات المتضررة.
ودعا المشاركون إلى ضرورة العمل على إعادة المهجرين إلى منازلهم وتقديم التسهيلات الضرورية للمنتجين الزراعيين واستيعاب العاطلين عن العمل والاسراع بإعادة تأهيل المرافق العامة والبنى التحتية وتاهيل الكوادر الوطنية وتشكيل فرق عمل متخصصة لوضع التصورات والبرامج المجدية لتاهيل القطاعات المتضررة والتركيز على بناء الانسان واعطاء الاولوية للجرحى وذوي الشهداء والاهتمام بالمناطق العشوائية.
وطالبوا باعادة النظر بالقوانين المتعلقة “بالضرائب ومكافحة التهرب الضريبي” وتسليط الضوء على مواقع الخلل و تفعيل دور المؤسسات ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب ضمن عملية التاهيل الموءسساتي والاستفادة من تجارب عدد من الدول في إعادة الاعمار.
وهذه الجلسة الرابعة من أصل خمس جلسات أسبوعية للندوة التي تتناول المنعكسات الاقتصادية للأزمة في سورية وإعادة الإعمار والبناء.

انظر ايضاً

المقاومة اللبنانية تستهدف بالأسلحة المناسبة التجهيزات ‏التجسسية للعدو الإسرائيلي في موقع /مسكفعام/ شمال فلسطين المحتلة وتحقق إصابة مباشرة