إعادة انتخاب شينزو آبي رئيسا للوزراء في اليابان

طوكيو-سانا

أعاد مجلسا النواب والشيوخ في البرلمان الياباني اليوم انتخاب شينزو آبي لرئاسة الحكومة لولاية جديدة ليصبح رئيس الوزراء السابع والتسعين للبلاد وذلك بعد عشرة أيام على فوز حزبه الليبرالي الديمقراطي في الانتخابات التشريعية المبكرة.

وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أن آبي المحافظ الذي لم يواجه أي منافس فعلي حصل على 328 صوتا من أصل 470 نائبا أدلوا باصواتهم في مجلس النواب و135 من أصل 240 نائباً في مجلس الشيوخ.

وتعد إعادة الانتخاب هذه شكلية إذ أن الحزب الليبرالي الديمقراطي يحظى بـ 291 مقعدا نيابيا وحليفه حزب كوميتو الوسطي يحظى ب 35 مقعدا كما جمع ابي الذي يهيمن حزبه أيضا على مجلس الشيوخ كل فريقه وحتى أكثر من ذلك.

وقد حقق الحزب الليبرالي الديمقراطي بزعامة آبي فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية التي جرت في الرابع عشر من كانون الأول الجاري لكن هذا الفوز لم يكن مفاجئا ولاسيما مع انقسام المعارضة التي لا يسمح وضعها بتحقيق أي نجاح.

ويفترض أن يشكل آبي حكومته اعتبارا من اليوم حيث يرجح أن يجدد لجميع الوزراء الحاليين باستثناء وزير الدفاع بحسب وسائل الإعلام.

ويعتزم ابي مواصلة السياسة التي أطلقها منذ كانون الأول عام 2012 اثر عودته إلى السلطة بعد ولاية أولى مخيبة في العامين 2006 و 2007 وبرنامجه اقتصادي بالدرجة الأولى لأنه حول الاقتراع التشريعي إلى استفتاء على سياسته الاقتصادية.