كتاب جديد حول اتخاذ القرار في المؤسسات الأكاديمية للباحثة رامه حمود

دمشق-سانا

يعرض الكتاب الصادر حديثا بعنوان “اتخاذ القرار في الأقسام الأكاديمية بالجامعات السورية الرسمية والخاصة” للباحثة رامه حمود العوامل المؤثرة في عمليات اتخاذ القرار بهذه المؤسسات من وجهات نظر القيمين عليها.

وجاء الكتاب الصادر عن دار سوريانا الدولية على شكل دراسة من أربعة فصول تضمن أولها التعريف باتخاذ القرار بشكل عام من حيث مفهومه وأهميته وأنواعه والأسس التي يقوم عليها والعناصر التي يتألف منها وكذلك نظريات اتخاذ القرار والصعوبات التي تواجه متخذ القرار والعوامل المؤثرة فيه.

أما الفصل الثاني يعرض آلية اتخاذ القرار في الأقسام الأكاديمية ومراحل اتخاذ القرار وأساليبه ودرجة مشاركة أعضاء مجالس الأقسام في اتخاذ القرار في القسم الأكاديمي بالجامعة.

في حين أفردت الباحثة فصلا ثالثا تحدثت فيه عن مهام الأقسام الأكاديمية في الجامعات السورية وفق اللوائح التنفيذية لكل جامعة مقارنة بين مهام رؤساء الأقسام في الجامعات الرسمية والخاصة ومهام مجالس الأقسام الأكاديمية فيها.

أما الفصل الرابع والأخير من الكتاب فدرست خلاله الباحثة واقع اتخاذ القرار في الأقسام الأكاديمية في الجامعات الرسمية والخاصة على حد سواء وشرحت بشكل مفصل كلا من الأساليب المتبعة والصعوبات ودرجة المشاركة والعوامل المؤثرة في اتخاذ القرار كما هي موجودة في الواقع وذلك من وجهة نظر رؤساء الاقسام الأكاديمية وأعضاء مجالسها العلمية.

وأوضحت الباحثة حمود لـ سانا الثقافية أن اتخاذ القرار يعد ذا أهمية بالغة في دفع عجلة التطور والتقدم في المجال الإداري بمستوياته كافة وفي مقدمتها الجامعات كونها مسؤولة عن رفد المجتمعات بالكوادر البشرية المسؤولة عن التحديث في هذه المجتمعات معتبرة أن كتابها يرفد المكتبات الجامعية العربية لتكون مرجعا ومصدرا لكل من يهتم بهذا المجال الإداري.

يذكر أن الباحثة حمود حاصلة على إجازة في التربية من جامعة دمشق وهي عضو في لجان تأليف المناهج المطورة لمرحلة التعليم الأساسي وحاصلة على ماجستير في التربية المقارنة والإدارة التربوية.

ميس العاني