دراسة ترصد شعور الناس بأجسامهم عندما يشتمون روائح مختلفة

لندن-سانا

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن رائحة ثمرة الليمون تحدث مفعولاً نفسياً كبيراً يجعلنا نشعر أننا أكثر رشاقة وأخف وزناً.

ونقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية عن الدراسة التي أجرتها جامعة ساسكس البريطانية لرصد شعور الناس بأجسامهم عندما يشتمون روائح مختلفة قولها إن رائحة الليمون تجعلنا نشعر بأجسامنا على نحو أفضل فنحس بأننا أخف وزناً وأكثر رشاقة لافتة إلى أن هذا الأمر لا يعني أن رائحة الليمون تحدث تغييراً فعلياً في وزن الجسم وإنما تؤثر فقط على شعورنا بكتلتنا.

وذكرت الدراسة أن رائحة الفانيليا في المقابل تجعلنا نشعر بأن أجسامنا أثقل.

وقالت الباحثة المشرفة على الدراسة جيادا بريانزا إن حاسة الشم تؤثر على الصورة القائمة في ذهننا حول جسمنا كما تؤثر أيضا على إحساسنا وشعورنا تجاهه مشيرة إلى أنه إذا كانت هناك ثمة إمكانية لإحداث هذا التأثير من خلال التكنولوجيا فإن ذلك سيساعد على تطوير علاجات جديدة لمن يعانون اضطرابات بسبب أفكارهم وتصوراتهم حول أجسامهم.

وأضافت بريانزا أن الدراسة قد تساعد أيضا في عملية تطوير ملابس متفاعلة تكنولوجيا من أجل زيادة ثقة الناس بأنفسهم وضبط تصوراتهم السلبية تجاه أجسامهم.

والليمون ثمرة غنية بالعناصر الغذائية نظرا لاحتوائها على فيتامين سي وعلى البوتاسيوم كما أنها تحتوي على عناصر تفيد صحة الجلد والكلى لكن استهلاك الليمون يحتاج إلى الاعتدال لأن الإكثار منه قد يؤدي إلى اضطرابات غير متوقعة مثل تهيج الجلد وحرقة المعدة.