المصرف الصناعي: 527 طلب تسوية وفق المرسوم 8 لـ 2014

دمشق-سانا
أكدت مديرة التمويل والاستثمار في المصرف الصناعي عهد غزالة أن المصرف استلم 527 طلب تسوية بقيمة 405ر798ر1 مليار ليرة سورية وفق المرسوم التشريعي رقم 8 لعام 2014 الخاص بإعادة التسويات والإعفاء من فوائد وغرامات التأخير.
وأشارت غزالة في تصريح لـ سانا إلى أن عدد المتقدمين للتسوية يعتبر “متواضعا قياسا باجمالي حجم الدين الذي بلغ بحدود 20 مليار ليرة حيث تمت جدولة نحو 122 طلبا فعليا بقيمة 263ر640ر141 مليون ليرة وبلغ تحصيل إجمالي دفعات حسن النية 333ر538ر88 مليون ليرة.
ورأت غزالة أن من أسباب عدم الإقبال الكبير للتسويات هي “المهلة القصيرة التي أعطيت للمتعاملين نظرا لأن بعض الفروع في المنطقة الشرقية لم تستطع التواصل بالشكل المطلوب في فترة سريان المرسوم مع جميع المتعاملين ونتيجة الظروف الامنية التي جعلت الكثير منهم غير قادر على الحضور في الوقت المحدد”.
ولفتت إلى أن من أسباب عدم الاستفادة من المرسوم بالشكل الأمثل بالنسبة للمصرف الصناعي اسوة بالمصارف الأخرى “نسبة الإعفاء من الفوائد وضرورة وجود دفعات نقدية وضمانات كافية” وخاصة بعد خروج الكثير من المنشات عن العمل وتضرر بعضها بالكامل ومعظم هذه المنشآت كانت ضمانة للقروض الممنوحة قبل تضررها.
وعن الحاجة لتمديد العمل بالمرسوم التشريعي لمدة إضافية قالت غزالة “إن هذا التمديد قد يساعد في ورود طلبات جديدة وخاصة في المحافظات التي يتحسن الوضع الأمني فيها تدريجيا”.

انظر ايضاً

المصرف الصناعي: الموافقة على 422 طلب جدولة بقيمة 380ر1 مليار ليرة

دمشق-سانا كشف مدير المصرف الصناعي قاسم زيتون أن عدد طلبات الجدولة التي تقدمت للاستفادة من …