بوشكوف: حرمان روسيا من حق التصويت بالجمعية الأوروبية تم تحت ضغوط دول معادية

موسكو-سانا

أعلن رئيس الوفد الروسي إلى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا أليكسي بوشكوف أن حرمان موسكو من حق التصويت بالجمعية تم تحت الضغوط من قبل دول معادية لروسيا محذرا من أن الجمعية ستفقد مغزاها بدون مشاركة روسيا.

وقال بوشكوف في تصريح لقناة روسيا 1 امس إن “أوكرانيا هي أولى الخاسرين من انسحاب روسيا من الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا حتى نهاية عام 2015 “.

وأوضح بوشكوف أن كييف بدأت تدرك الآن أنها خسرت أداة للتأثير على روسيا بعد مغادرة الوفد الروسي الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا لافتا إلى أن الكرة باتت الآن في ملعب موسكو التي ستتخذ قرارا بشأن العودة إلى الجمعية البرلمانية من عدمها.

وتابع بوشكوف إن موسكو تملك الآن المفاتيح لحل عدد من الأزمات في أوروبا ولذلك تخشى الأخيرة أن تنسحب روسيا بالكامل من مجلس أوروبا لافتا إلى أن الجمعية البرلمانية بدأت تدرك خطورة خروج روسيا من المنظمة وتؤكد أهمية الحفاظ على الحوار مع موسكو.

واعتبر بوشكوف أن أعضاء الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا لم يتخذوا بجدية تحذير موسكو بوقف عملها في المنظمة حال حرمانها من صلاحياتها الأساسية فيها وهما حق التصويت والمشاركة في أجهزتها الإدارية.

وأشار إلى أن هذا الأمر يدل على أن الدول الأعضاء في الجمعية تريد أن تنظر إلى روسيا كبلد متردد إلا أن تصريحات موسكو في هذا الموضوع كانت جدية.

وفي تصريح صحفي اوضح بوشكوف أن الأمين العام لمجلس أوروبا ثوربيورن ياغلاند يصر على عدم انسحاب روسيا من المنظمة موضحا أن سبب هذه التطلعات هو أن روسيا تعد من الممولين الأساسيين لمجلس أوروبا وأن مهلة الدفع الجاري تنتهي في أواخر عام 2015.

وكان بوشكوف أكد في وقت سابق أن مسألة عضوية موسكو في مجلس أوروبا لن تطرح قبل نهاية هذا العام.

بدورها اعتبرت وزارة الخارجية الروسية قرار الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بشأن حرمان الوفد الروسي من حق التصويت مخالفا لمبدأ سيادة القانون مضيفة انه يأتي في إطار استراتيجية”عزل روسيا”.

من جهته قال قسطنطين دولغوف مفوض الخارجية الروسية لشؤون حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون في اجتماع موسع للجنة الشؤون الدولية بمجلس الاتحاد الروسي أمس إن قرار الجمعية البرلمانية يعني فرض عقوبات غير شرعية على الإطلاق ضد روسيا مشيرا إلى أن أعضاء الجمعية البرلمانية خالفوا عددا من مبادئ المنظمة ومنها مبدأ حرية الكلمة وحرية التعبير.